مزور تبرز معطيات مهمة عن دور الرقمنة في محاربة الفساد والرشوة

سلطت مناقشة عرض بالبرلمان، الضوء على أهمية الرقمنة في الجهود التي تبذلها المملكة لمحاربة الفساد.

ويتعلق الأمر بعرض “التحول الرقمي، ركيزة أساسية للوقاية من الفساد ومحاربته” الذي قدمته الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، أمس الاثنين بمجلس النواب.

وأبرزت الوزيرة ضمن اجتماع للجنة مراقبة المالية العامة لدراسة جانب من جوانب التقرير السنوي للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها برسم سنة 2022، أن الرقمنة آلية من شأنها تسهيل ولوج المواطن للخدمات العمومية والحد من أسباب انتشار ظاهرة الرشوة.

وكشفت في هذا السياق، أن حصيلة الإدارة الرقمية همت أكثر من 600 خدمة عمومية متوفرة عبر الإنترنت، 300 للمواطنين وأكثر من 200 خدمة للمقاولات وحوالي 100 خدمة موجهة للإدارات العمومية.

وبخصوص الترسانة القانونية للإدارة الرقمية، ذكرت الوزيرة بأن تقوية الإطار القانوني في مجال الرقمنة يعتبر مرحلة أساسية لتحقيق التحول والانتقال الرقمي، من خلال إعداد وإصدار مشاريع نصوص قانونية وتنظيمية أخرى تتعلق برقمنة الخدمات الإدارية وإعطاء الحجية القانونية للقرارات والإجراءات.

اقرأ أيضا

البرلمان

الاثنين المقبل .. مجلس النواب يعقد جلسة عمومية تخصص لاستكمال هياكله

يعقد مجلس النواب، يوم الاثنين المقبل، جلسة عمومية تخصص لاستكمال هياكله. وأوضح المجلس، في بلاغ له، أن هذه الجلسة التي تُعقد طبقا لأحكام الفصل 62 من الدستور ومقتضيات النظام الداخلي، ستنطلق على الساعة الثالثة بعد الزوال.

بعد تعثر الفرق في حسم ترشيحات.. مجلس النواب يستكمل هياكله

يستكمل مجلس النواب، اليوم الخميس، هياكله للشروع في أشغال الدورة التشريعية الثانية من السنة التشريعية 2024/2023.

أسماء جديدة تمثل “الأحرار” بمجلس النواب

أجرى حزب التجمع الوطني للأحرار، تغييرات على تمثيليته بمكتب الغرفة الأولى للبرلمان خلال الدورة التشريعية الثانية من السنة التشريعية 2024/2023.