ضمن جائزة الحسن الثاني.. بركة يعقد اجتماعات لتأمين الموارد المائية

أطلق نزار بركة وزير التجهيز والماء، جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء في نسختها الثامنة.

وأوضحت وزارة التجهيز والماء في بلاغ لها أن بركة عقد اجتماعا عرف دراسة واختيار الترشيحات المؤهلة للظفر بهذه الجائزة المرموقة، والتي اختير كموضوع خاص لها “تأمين الموارد المائية لضمان السيادة الغذائية والازدهار المشترك”.

وتوصلت أمانة جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء التي تضم كلا من وزارة التجهيز والماء، والمجلس العالمي للماء، بـ88 ترشيحا من مختلف أنحاء العالم.

وتشمل هذه الترشيحات منظمات دولية ومراكز بحث وأشخاص ذاتيين. وتركزت المواضيع المدروسة حول التدبير المندمج للموارد المائية، تحلية مياه البحر، جودة المياه والحد من آثار التغيرات المناخية وإعادة استعمال المياه العادمة، بالإضافة إلى ديبلوماسية المياه.

جدير بالذكر أن هذا الاجتماع يأتي بعد الاجتماع الأول الذي انعقد بالرباط في التاسع من يونيو المنصرم، لمناقشة عملية التحضير للنسخة الثامنة وتعيين أعضاء لجنة التحكيم، وكذا اختيار الموضوع الخاص بها.

اقرأ أيضا

توصيات بتعزيز التنسيق لتثمين السدود وتسريع دراسات الربط بين الأحواض المائية

أوصى المجلس الأعلى للحسابات، بتعزيز التنسيق بين الأطراف الرئيسية المعنية بتثمين السدود، ولا سيما القطاعات المكلفة بالماء والفلاحة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وذلك بهدف إنجاز المشاريع ذات الصلة داخل الآجال المحددة وتحقيق الجدوى الاقتصادية المتوخاة، فضلا عن تسريع وتيرة إنجاز الدراسات التقنية والمالية المتعلقة بمشاريع الربط بين الأحواض المائية.

بعد التوجيهات الملكية.. البرلمان يسائل الحكومة حول التوعية باقتصاد استهلاك الماء

تسائل مجموعة من الفرق البرلمانية، وزير التجهيز والماء نزار بركة، حول برامج توعية المواطنين باقتصاد …

أخنوش يكشف مستجدات البرنامج الوطني للتزويد بالماء 2020-2027

ترأس رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الخميس بالرباط، الاجتماع الخامس للجنة قيادة البرنامج الوطني للتزويد …