مجلس الأمن

منتصرا على جنوب إفريقيا.. المغرب يترأس مجلس حقوق الإنسان الأممي

في انتصار ساحق على جنوب إفريقيا، أحد أعداء الوحدة الترابية للمملكة، تم انتخاب المغرب، اليوم الأربعاء، لرئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، برسم سنة 2024، وفق بلاغ صادر عن وزارة الشؤون الخارجية في الرباط.

وتابع المصدر ذاته أنه “من بين الأعضاء الـ 47 بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أيد 30 عضوا ترشيح المغرب أمام ترشيح جنوب إفريقيا، التي لم تحصل سوى على 17 صوتا”.

وأبرز أن انتخاب المغرب، لأول مرة في تاريخه، لرئاسة هذه الهيئة الأممية المرموقة، يعد اعترافا من قبل المجتمع الدولي بالرؤية المتبصرة للملك محمد السادس، في مجال حماية وتعزيز حقوق الإنسان.

  وبالفعل، يضيف المصدر ذاته، فقد جعل المغرب تحت الملك، من ترسيخ دولة الحق والقانون واحترام حقوق الإنسان خيارا لا رجعة فيه. ويتجلى هذا الخيار، المدرج ضمن دستور سنة 2011، في زخم متواصل من الإصلاحات الرامية، بالخصوص، إلى تعزيز الديمقراطية والمساواة بين النساء والرجال، والعدالة الاجتماعية والمجالية، وضمان فعلية حقوق الإنسان في شموليتها والمشاركة الدامجة وتمكين الشباب.

 كما يكشف انتخاب المملكة، بفضل تأييد عدد كبير من البلدان من كافة أنحاء العالم، وبالرغم من التعبئة المضادة للجزائر وجنوب إفريقيا، عن الثقة والمصداقية التي يحظى بها التحرك الخارجي للمغرب تحت القيادة الملكية في إفريقيا، وعلى الساحة الدولية، والمنظومة متعددة الأطراف.

  إن المملكة المغربية، التي تقدم مساهمة معترفا بها داخل مجلس حقوق الإنسان، وخاصة ضمن العمليات المؤسِّسة لتطوير هذه الهيئة، تعرب عن سعادتها بالثقة التي وضعت فيها. وترى في ذلك إشارة دعم قوية من قبل المنتظم الدولي لمقاربتها البناءة، وريادتها الموحِدة حول قضايا رئيسية مثل حوار الأديان، والتسامح ومكافحة الكراهية العنصرية، والحق في بيئة سليمة ومستدامة، وحقوق المهاجرين وتأثير التكنولوجيات الجديدة.

 وخلص البلاغ إلى أن المملكة، ستظل وفية خلال رئاستها، للنهج الذي سارت عليه طيلة ولاياتها الثلاث داخل مجلس حقوق الإنسان، بإعطاء الأولوية دائما للحوار والتآزر والتوافق. وبذلك تعتزم المملكة، مواصلة العمل بشكل نشيط، مع أعضاء المجلس وكافة المجموعات الإقليمية، من أجل تقوية وإشعاع هذه الهيئة المهمة في المنظومة الحقوقية للأمم المتحدة.

وجرى انتخاب المغرب بالرغم من حملات التشويش التي شنها أعداء المملكة، وخاصة النظام  العسكري الجزائري، ودميته جبهة “البوليساريو” الانفصالية، وكل من يدور في فلكهما.

اقرأ أيضا

دار الفن المعاصر “ببريش- أصيلة” تحتفي بالشباب المبدع

تنظم جمعية "الفن والثقافة" بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، معرضا تشكيليا يضم أعمال ورشة فنانين شباب سيشتغلون في الفترة الممتدة من 28 أبريل الجاري إلى 2 ماي المقبل بدار الفن المعاصر ببريش قرب أصيلة، وذلك تحت شعار: "حينما يرعى الشباب الفن".