مطالب برلمانية لصديقي بتنزيل استراتيجية غابات المغرب

طالب فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بمعرفة مآل استراتيجية غابات المغرب 2020 – 2030 .

ووجه فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب سؤالا كتابيا، إلى وزير الفلاحة والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، حول تنفيذ استراتيجية غابات المغرب 2020 – 2030 وصلته بترشيد استعمال الماء.

وأوضح الفريق أن بلادنا تعرف العديد من الإكراهات التي جعلت الإجهاد المائي البنيوي يتزايد سنة بعد أخرى، نظرا لظاهرة التقلبات المناخية والجفاف الهيكلي وعوامل بشرية مختلفة.

وأشار إلى أنه من المتوقع انخفاض حصة الفرد من المياه المتوفرة إلى حواليْ 560 متر مكعب، علما أن عتبة ندرة المياه تقدر ب 1000 متر مكعب لكل نسمة.

وركز على تزايد الإكراهات كلما ازداد انجراف التربة المؤدي إلى توحل السدود الموجودة في سافلة الاحواض المائية، والتي جعلت المغرب يفقد ما يعادل 10 بالمائة سنويا من إمكانيات تخزين المياه السطحية بالسدود.

وساءل عن التدابير التي ستتخذها وزارة الفلاحة، من أجل تتبع مدى تنفيذ الوكالة الوطنية للمياه والغابات للتوجيهات الملكية.

وأكد في الأخير مدى فاعلية وجدوى تدخلات هذه الوكالة، للحفاظ على موروثنا الطبيعي، وتثمينه لما فيه مصلحة الوطن والمواطنين.

اقرأ أيضا

الحوار الاجتماعي.. “CDT” تشدد على الوفاء باتفاقات سابقة وتنفيذ التزامات قطاعية

شددت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، على ضرورة الوفاء باتفاقات مؤسسة للحوار الاجتماعي، محذرة الحكومة مما اعتبرته مغبة التمادي في الإخلال بالالتزامات الاجتماعية.

انطلاق الدورة الـ29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

انطلقت مساء أمس السبت، بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

سيام 2024.. توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقات أفضل رؤوس الماشية

جرى أمس السبت بمكناس، حفل توزيع الجوائز على المربين الفائزين في مسابقات اختيار أفضل رؤوس الماشية في المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب في دورته السادسة عشرة، الذي نظم تحت رئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي.