المجال الجوي بالصحراء المغربية

صفعة قوية لأعداء المغرب.. مدريد ستعيد المجال الجوي في الصحراء للرباط قريبا

أفادت وسائل إعلام إسبانية بان مدريد ستعيد للرباط الإشراف على المجال الجوي في الصحراء، والذي كانت مازال تحتفظ بصلاحية الإشراف عليه منذ استرجاع المغرب لأقاليمه الجنوبية، بعد حدث المسيرة الخضراء سنة 1975.

وأوضحت صحيفة “أوكي دياريو” الإسبانية أنه سيتم إعادة الإشراف على المجال الجوي بالصحراء المغربية للرباط، خلال الزيارة الرسمية المقبلة، التي سيقوم بها رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز.

ويأتي هذا بعد أن سبق للمغرب وإسبانيا أن أجريا مباحثات لمناقشة الإشراف على المجال الجوي في الصحراء المغربية، وذلك في إطار التقارب المتسارع بين البلدين بعد الأزمة الشائكة التي سادت سابقا بينهما.

وكانت الحكومة الإسبانية قد كشفت عن أن المفاوضات “بدأت بالفعل” مع المغرب، بشأن إدارة وتنسيق المجال الجوي بين البلدين، بهدف “تحقيق قدر أكبر من الأمن في الاتصالات والتعاون الفني”، وذلك تماشياً مع النقطة السابعة من الإعلان المشترك الصادر في 7 أبريل 2022، والتي كانت قد أشارت إلى أنه “سيتم إطلاق مباحثات حول تدبير المجالات الجوية”.

وتعد هذه الخطوة، التي تشكل حلقة جديدة في تغيير مدريد لموقفها بشان النزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية، ضربة موجعة لأعداء الوحدة الترابية للمملكة، والذين سبقوا أن حاولوا التشويش على هذا الملف، لكن دون جدوى.

 

اقرأ أيضا

بيغاسوس

تقرير رسمي يبرئ المغرب من تهم التجسس على إسبانيا

برأ تقرير للوكالة الإسبانية لمكافحة التجسس، التابعة لرئاسة الحكومة الإسبانية، المغرب من أي اتهام بالتجسس والتدخل في الشؤون الداخلية لإسبانيا.

وزير خارجية إسبانيا خوسي مانويل ألباريس

ألباريس.. إسبانيا ينبغي أن تجمعها “أفضل العلاقات” مع المغرب، “الشريك الأساسي”

أكد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، على أن إسبانيا ينبغي أن تجمعها “أفضل العلاقات” مع المغرب، “الشريك الأساسي” في عدة مجالات.وقال ألباريس أمام مجلس الشيوخ الإسباني

خبير فرنسي.. العلاقة بين المغرب وإسبانيا “استثنائية” وثمرة للاحترام المتبادل والثقة المشتركة

أكد الخبير الاقتصادي والأستاذ الفخري في مجموعة مدارس الدراسات العليا في التجارة بباريس، هنري لويس فيدي، أن زيارة رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، إلى المغرب، تأتي في وقت تشهد فيه العلاقات “الاستثنائية” بين المغرب وإسبانيا “ديناميكية غير مسبوقة”،