بعد تقرير مجلس المنافسة.. نقابات تطالب الحكومة بمراجعة سوق المحروقات

أكدت النقابة الوطنية لمهنيي النقـل الطرقي، أن تقرير مجلس المنافسة حول أسعار الطاقة جاء متأخرا.

وأوضحت النقابة في بلاغ لها سلك كل السبل الممكنة للدفع بوضع الضمانات الصحيحة حتى لا يتكرر ما جرى، ولا سيما في ظل التحضير لتحرير أسعار الغاز والكهرباء والماء وغيرها.

واعتبرت أن القضية الطاقية بالمغرب، يجب معالجتها وفق مقاربة شمولية تهدف تعزيز الأمن الطاقي الوطني، وتوفير الطاقة للمغاربة بالثمن المناسب لمدخولهم،

وطالبت الحكومة بالتحكم وضبط أسعار المحروقات والمواد البترولية في المغرب، والقطع مع اقتصاد الريع وتضارب المصالح والتشبع بالحس الوطني المطلوب من أجل إلغاء تحرير أسعار المحروقات.

وشددت على ضرورة العودة لتنظيم أسعار المحروقات، وإحياء تكرير البترول بشركة سامير المتوقفة منذ 2015، ومعالجة وضعيتها العالقة.

وأشارت إلى أهمية تخفيض الضريبة المطبقة عن المحروقات، وتفكيك عناصر التركيز والاحتكار في سوق الطاقة البترولية بالمغرب.

وأكدت في الأخير أهمية فتح الحكومة لنقاش عمومي، جاد ومسؤول مع كافة النقابات.

اقرأ أيضا

الزيادة في أجور العاملين بالقطاع الخاص.. هذه مضامين اتفاق أبريل 2024

كشفت الحكومة، اليوم الاثنين، عن مضامين اتفاق جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي والتي تأتي تنفيذا لالتزامات الاتفاق الاجتماعي لـ30 أبريل 2022.

الحكومة تقر زيادة 1000 درهم في أجور موظفي الإدارات العمومية

قررت الحكومة إثر الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي مع النقابات، زيادة مبلغ 1000 درهم في أجور موظفي الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية.

نواب الأغلبية والمعارضة يسائلون الحكومة عن مخرجات الحوار الاجتماعي

يفرض ملف الحوار الاجتماعي، نفسه بقوة ضمن أولى جلسات الأسئلة الشفوية الأسبوعية التي يعقدها مجلس النواب، خلال الدورة الربيعية.