بايتاس: الحكومة لديها الإرادة السياسية لحل أزمة التعليم

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، أن حكومته لديها الإرادة السياسية لحل أزمة التعليم.

وشدد بايتاس، والذي كان يتحدث في ندوة صحافية أعقبت اجتماع المجلس الحكومي الأسبوعي؛ على أن الحكومة فتحت أبواب الحوار مع الشغيلة التعليمية، مشيراً إلى أن هناك قناعة راسخة داخل الحكومة مفادها أن التعليم من الركائز الأساسية لبناء الدولة الاجتماعية.

ووفق المتحدث، سيتم حلحلة ملف الأساتذة من خلال اللجنة الثلاثية المشتركة.

هذا، ودعا رئيس الحكومة عزيز أخنوش النقابات التعليمية للحوار يوم الاثنين المقبل، مؤكدا أن الحكومة “متشبثة بالتزاماتها المتعلقة بالإصلاح الشامل لمنظومة التعليم وتحفيز هيئة التدريس للقيام بواجبها على أفضل وجه”.

وقال أخنوش، اليوم الخميس، في مستهل أشغال المجلس الحكومي، إن “قناعتنا الراسخة هي أن الحوار هو السبيل الوحيد لإيجاد الحلول الناجعة ومعالجة المشاكل المطروحة، لذلك ندعو النقابات يوم الاثنين لعقد جلسة للحوار القطاعي”.

ورغم الوعود التي قدمها أخنوش إلى النقابات التعليمية، قبل أيام، إلا أن رقعة الاحتجاج ضد النظام الأساسي لموظفي قطاع التربية الوطنية اتسعت بانضمام تنسيقيات أخرى إلى “التنسيق الوطني لقطاع التعليم”.

وهدد الأساتذة بمواصلة شل المدارس العمومية بالإضرابات، إلى حين الاستجابة لملفاتهم المطلبية.

ومنذ الإعلان عن المصادقة على النظام الأساسي لموظفي التربية، يجد التلاميذ أنفسهم خارج الأقسام، وسط مطالب الأسر وأولياء الأمور بإيجاد حلول عاجلة.

اقرأ أيضا

فيديو: أطول تسلسل شوارب ولحى يقترب من “غينيس”

سجل 86 مشاركاً في البطولة الوطنية للشوارب واللحى، الحدث السنوي الذي يقام في موقع مختلف …

طلبة الطب والصيدلة يصعدون في وجه ميراوي

قرر طلبة الطب والصيدلة الدخول في مرحلة جديدة، من الاحتجاجات والمقاطعة. وأكدت اللجنة الوطنية لطلبة …

بالفيديو.. صناع تقليديون مغاربة يوجهون رسائل قوية لحماية القفطان والزليج من سطو الجزائر

وجه مسؤولون ومصممون وصناع تقليديون مغاربة، رسائل قوية بشأن محاولات الجزائر السطو على مكونات التراث المغربي، مشددين على ضرورة التصدي لممارسات تعد خرقا سافرا للاتفاقيات الدولية للملكية الفكرية.