اجتماع اليونسكو بباريس.. بنسعيد يكشف خطة المملكة لحماية التراث الثقافي

استعرض وزير الثقافة والشباب والتواصل محمد المهدي بنسعيد بباريس، جهود المغرب في مجال النهوض بأوضاع الشباب والثقافة.

وحسب ما أكدت وزارة الثقافة والشباب في بلاغ لها، فقد دعا الوزير بنسعيد، في أشغال منتدى الشباب الثالث عشر لليونسكو، المنظم على هامش الجمعية العمومية للمنظمة الأممية، منظمة اليونسكو بباريس، للاهتمام بالتراث الثقافي غير المادي الإفريقي.

وكشف الوزير خلال هذا اللقاء تجربة المملكة المغربية، في مجال النهوض بأوضاع الشباب وأهم البرامج المنجزة لفائدتهم.

وطالب بنسعيد منظمة اليونسكو، بضرورة وأهمية إحداث صندوق خاص بدعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة من قبل المنظمة.

ودعا منظمة اليونسكو إلى إيلاء مزيد من العناية والاهتمام للتراث الثقافي غير المادي الإفريقي، عبر تمكين المزيد من الدول الإفريقية، من تسجيل ممتلكاتها الثقافية ضمن قائمة التراث العالمي غير المادي لليونسكو.

وسلط بنسعيد الضوء على المجهودات المبذولة لحماية وتثمين التراث الثقافي المادي وغير المادي، من خلال إعلان إحداث مركز وطني للتراث الثقافي غير المادي، وكذا العناية بالتراث الثقافي الإفريقي.

وأشار في الأخير إلى توقيع اتفاقية إطار للشراكة مع منظمة اليونسكو من أجل وضع الخبرة المغربية في مجال حماية التراث العالمي، رهن إشارة دول إفريقيا جنوب الصحراء.

اقرأ أيضا

الرباط تحتضن النسخة الثالثة للدورة التكوينية لملاحظي الانتخابات بالاتحاد الإفريقي

تنظم المملكة المغربية، إلى غاية 3 ماي المقبل بالرباط، بالشراكة مع مفوضية الاتحاد الإفريقي، النسخة الثالثة للدورة التكوينية المتخصصة لملاحظي الانتخابات الأفارقة.

بوريطة يتسلم رسالة خطية إلى الملك من رئيس غامبيا

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الغامبي، مامادو تانغارا، حاملا رسالة خطية إلى الملك محمد السادس، من رئيس جمهورية غامبيا أداما بارو.

لوديي يتباحث مع رئيس اللجنة العسكرية لـ”الناتو”

بتعليمات ملكية سامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، اليوم الاثنين بمقر الإدارة، وبحضور الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، الأميرال روب باور رئيس اللجنة العسكرية لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والذي يقوم بزيارة للمغرب من 28 إلى 30 أبريل الجاري.