لجنة برلمانية تستقبل وفد الجمعية التشريعية الانتقالية لبوركينافاسو

هند رزقي
سلايد شوسياسة
هند رزقي8 نوفمبر 2023آخر تحديث : منذ ثانيتين
لجنة برلمانية تستقبل وفد الجمعية التشريعية الانتقالية لبوركينافاسو

تواكب الدبلوماسية البرلمانية، الدينامية التي تشهدها العلاقات الخارجية للمملكة، تحديدا على مستوى القارة الإفريقية.

وحظي في هذا السياق، وفد من الجمعية التشريعية الانتقالية لبوركينافاسو، باستقبال في مجلس النواب، أمس الثلاثاء.

واستقبل رئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب مرفوقا بأمين اللجنة، وفد الجمعية التشريعية الانتقالية لبوركينافاسو برئاسة سانو يايا نائب رئيس لجنة المالية.

وتناولت مباحثات الجانبين المغربي والبوركينابي، حسب بلاغ لمجلس النواب، “سبل التعاون في مجال تبادل التجارب والخبرات، كما شكل اللقاء مناسبة للاطلاع على تجربة لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب فيما يتعلق بدراسة قوانين المالية ومساطر التشريع المالي والرقابة المالية التي تقوم بها”.

وأضاف البلاغ، أنه “في بداية هذا اللقاء تم الوقوف دقيقة صمت ترحما على ضحايا زلزال مراكش والحوز”، وجوابا على أسئلة للوفد البوركينابي حول مساطر الدراسة والتصويت على مشاريع قوانين المالية، وكذا التجربة البرلمانية المغربية في مجال التشريع المالي والرقابي وتقييم السياسات العمومية، تطرق رئيس لجنة المالية بمجلس النواب، “إلى التجارب التي راكمها البرلمان المغربي في مجال دراسة قوانين المالية منذ أول دستور للمملكة سنة 1963 إلى دستور 2011، مشيرا إلى أن العمل البرلماني عرف تطورا كبيرا وخصوصا في مجال مناقشة ودراسة مشاريع القوانين المالية التي تتيح للجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب دراسة وطرق تنزيل الحكومة لبرنامجها الحكومي”.

وأكد رئيس اللجنة، حسب المصدر ذاته، على ضرورة توطيد سبل التعاون بين المؤسستين التشريعية المغربية والبوركينابية، وتبادل الخبرات في مجالات دراسة قوانين المالية وتدقيق الميزانية وتدبير المديونية.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق