أكاديمي كولومبي.. رؤية الملك للاندماج العابر للقارات تهدف لخلق فضاء من التكامل الاقتصادي بين ضفتي الأطلسي

خديجة وريد
سلايد شوسياسة
خديجة وريد7 نوفمبر 2023آخر تحديث : منذ ثانية واحدة
أكاديمي كولومبي.. رؤية الملك للاندماج العابر للقارات تهدف لخلق فضاء من التكامل الاقتصادي بين ضفتي الأطلسي

أكد هيرنان أولانو، العميد السابق لجامعة أونيكوك الكولومبية، أن رؤية الاندماج العابر للقارات التي عبر عنها الملك محمد السادس تهدف إلى خلق فضاء للتواصل الإنساني والتكامل الاقتصادي بين ضفتي المحيط الأطلسي.

وأكد هيرنان أولانو تعليقا على الخطاب الذي وجهه الملك إلى الأمة بمناسبة الذكرى 48 للمسيرة الخضراء “من كولومبيا، ننظر باعتزاز كيف يطرح العاهل رؤية الاندماج العابر للقارات، من خلال البحث عن مساحة مشتركة بين ضفتي المحيط الأطلسي، حيث يرغب في تحويل علاقات الجوار إلى فضاء للتواصل الإنساني والتكامل الاقتصادي والاشعاع الدولي”.

وشدد أولانو، في تصريحات صحافية، على أن “كولومبيا اعتبرت المغرب دائما بوابتها نحو القارة الإفريقية، وكذلك يتعين علينا أن نعتبر أننا يجب أن نكون المستفيدين من التنمية في مجالات الصناعة والسيارات والطاقة والخدمات التي تقودها المملكة المغربية”.

وأشار الأكاديمي الكولومبي إلى أن المملكة تتبوأ “الريادة في القارة الإفريقية بالنظر لمكانتها الجيوستراتيجية المشابهة لمكانة كولومبيا” والتي تسمح للبلدين بالعمل من خلال نسج التحالفات والمشاريع الخدماتية العملاقة من أجل الاستفادة من إمكانات الدول الواقعة على الساحلين الشرقي والغربي للمحيط الأطلسي.

وأكد الملك، في خطابه، حرص الملك على تأهيل المجال الساحلي وطنيا، بما فيه الواجهة الأطلسية للصحراء المغربية، وكذا هيكلة هذا الفضاء الجيو – سياسي على المستوى الإفريقي.

كما شدد العاهل على أنه “إذا كانت الواجهة المتوسطية ، تعد صلة وصل بين المغرب وأوروبا ، فإن الواجهة الأطلسية هي بوابة المغرب نحو افريقيا، ونافذة انفتاحه على الفضاء الأمريكي “.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق