حكومة مدريد

تجاهل أطروحة “البوليساريو”.. اتفاق سانشيز مع حزب “سومار” يصدم أعداء المغرب

استطاع زعيم الحزب الإشتراكي الإسباني، بيدرو سانشيز. أن يتوصل إلى اتفاق مع زعيمة إئتلاف “سومار”، يولاندا دياز. بشأن تشكيل حكومة مدريد الجديدة، في انتظار ما ستسفر عنه المفاوضات مع أحزاب أخرى.

وشكل هذا الاتفاق صدمة قوية لأعداء الوحدة الترابية للمملكة، حيث تجاهل الأطروحة الإنفصالية الواهية لجبهة “البوليساريو”، بدعم من حليفها النظام العسكري الجزائري.

وجاءت الصفعة مدوية، حيث أن أعداء المغرب كانوا يراهنون هلى ائتلاف “سومار” للضغط على زعيم حزب الإشتراكي الإسباني، بيدرو سانشيز. مقابل دعمه في سباقة نحو تشكيل حكومة إسبانية جديدة.

وبينما لم يتضمن الاتفاق أي إشارة لقضية الصحراء المغربية، تناول عدة قضايا منها القضية الفلسطينية والحرب الروسية الأوكرانية، الأمر الذي فاقم سعار أعداء الوحدة الترابية للمملكة.

وهاجمت البوليساريو إئتلاف “سومار” معتبرة أن الاتفاق الذي وقعه مع الحزب الاشتراكي العمالي يعد “تراجعا” عن التصريحات التي كانت أدلت بها زعيمته خلال الحملة الانتخابية الأخيرة، بخصوص هذا النزاع الإقليمي المفتعل.

ويذكر أن النظام العسكري الجزائري وصنيعته البوليساريو أصيبا بخيبة أمل كبيرة بعد أن فشل ألبيرتو نونيث فييخو، رئيس الحزب الشعبي الفائز في الانتخابات الإسبانية في تشكيل الحكومة، حيث عادت المبادرة إلى رئيس الوزراء الاشتراكي المنتهية ولايته، بيدرو سانتشيث، الذي يعتبرانه “عدوا”، بسبب تغيير مدريد لموقفها بخصوص قضية الصحراء المغربية، واعتبارها مخطط الحكم الذاتي هو الحل الأساسي لهذا النزاع الإقليمي المفتعل.