المفوضية الأوروبية: المغرب شريك استراتيجي للاتحاد الأوروبي وفاعل رئيسي بإفريقيا

أكدت المفوضة الأوروبية المكلفة بالشراكات الدولية، يوتا أوربيلاينين، أن المملكة المغربية، الشريك الاستراتيجي للاتحاد الأوروبي، هي أيضا فاعل رئيسي في القارة الإفريقية.

وأوضحت أوربيلاينين، في تصريح صحفي ، على هامش مشاركتها في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، المنعقدة حاليا بمراكش، أنه “على المستوى القاري، يعد المغرب فاعلا رئيسيا ونشطا في إفريقيا”.

وفي معرض حديثها عن العلاقات المتميزة والعميقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، أكدت المسؤولة الأوروبية أن بروكسيل أظهرت تضامنها مع المغرب على إثر زلزال الحوز الأليم، معربة عن استعداد الاتحاد لدعم المملكة في جهودها لإعادة إعمار المناطق المنكوبة.

وأضافت أوربيلاينين، من جهة أخرى، أن المغرب يعد شريكا تجاريا مهما للغاية للاتحاد الأوروبي، الذي يدعم أيضا التحول الأخضر للمملكة، وكذا الجهود المبذولة للتكيف مع تغير المناخ.

وبالنسبة للمفوضة الأوروبية، فإن مجالات التعاون الثنائي متنوعة، وتغطي بشكل خاص محاربة أوجه انعدام المساواة والفوارق، وتحسين الإدماج الاجتماعي والنهوض بأوضاع الشباب.

واعتبرت، في هذا الصدد، أن “هناك إمكانيات كثيرة لتعميق تعاوننا في المستقبل”.

ومن جهة أخرى، وصفت المتحدثة الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين المنعقدة في المغرب بأنها “تاريخية”، وأنه بلد “مضيف رائع”، مسجلة أنه “من المهم تذكير بقية العالم بأن دور إفريقيا ما فتئ يتنامى باستمرار”.

وقالت ”أعتقد أن صوت إفريقيا أضحى مسموعا بشكل أفضل وأوضح. وتشكل هذه الاجتماعات في مراكش مثالا على ذلك، خاصة وأن الاتحاد الإفريقي أصبح الآن جزءا من مجموعة العشرين”.

ووفقا للمسؤولة الأوروبية يرغب المجتمع الدولي، أيضا، في إيلاء المزيد من الاهتمام لإفريقيا وإعطائها مكانة أكثر أهمية في الحكامة العالمية.

اقرأ أيضا

بوريطة يتسلم رسالة خطية إلى الملك من رئيس غامبيا

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الغامبي، مامادو تانغارا، حاملا رسالة خطية إلى الملك محمد السادس، من رئيس جمهورية غامبيا أداما بارو.

لوديي يتباحث مع رئيس اللجنة العسكرية لـ”الناتو”

بتعليمات ملكية سامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، اليوم الاثنين بمقر الإدارة، وبحضور الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، الأميرال روب باور رئيس اللجنة العسكرية لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والذي يقوم بزيارة للمغرب من 28 إلى 30 أبريل الجاري.

طوب وفلوب: رسائل ليبية إيجابية للمملكة وجعجعة الجزائر بسبب خريطة المغرب

في هذا الفيديو ضمن فقرة "طوب وفلوب"، نرصد حدثين بارزين خلال الأسبوع الذي نودعه، الأول يهم العلاقات المغربية الليبية، والثاني يتعلق بالجعجعة التي تثيرها الجزائر بسبب خريطة المغرب.