خبير لـ”مشاهد24″: الخطاب الملكي رسخ القيم المغربية كعامل حاسم في مسيرة التطوير والصمود

قال محمد بودن، رئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية، إن الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح البرلمان، يعكس القيم المغربية المتجذرة كعامل حاسم في مسيرة التطوير والصمود، وهو ما شدد عليه الملك في خطابه بالقول: “القيم المغربية الأصيلة، مكنت بلادنا من تجاوز المحن والأزمات، والتي تجعلنا دائما أكثر قوة وعزما على مواصلة مسارنا، بكل ثقة وتفاؤل”.

وأضاف بودن في تصريح لـ”مشاهد24″، أن الخطاب الملكي يمثل إعلانا عن مرحلة جديدة من البناء والتمكين، كما يمثل أيضا خارطة طريق لميثاق اجتماعي ومجتمعي جديد.

وأشار الخبير السياسي إلى الإشادة الملكية بالجهد والتضامن الذي برز أثناء زلزال الحوز، مشدداً على أنه يمثل قوة دفع للمزيد من العمل، ووساما على صدر المجتمع والمؤسسات.

واستطرد قائلا: “الملك تذكر في خطابه المواطنين الضحايا والمصابين جراء زلزال الحوز فضلا عن تأكيد أولوية إعادة الإعمار”. كما أبرز الملك محمد السادس تضحيات القوات المسلحة الملكية، والقوات الأمنية، وجل القطاعات الحكومية في التخفيف من تداعيات الزلزال.

كما استحضر الملك في خطابه – يضيف بودن – تضحيات فعاليات المجتمع المدني، وعموم المغاربة، داخل الوطن وخارجه، وأيضا مظاهر التكافل الصادق، والتضامن التلقائي، مع ضحايا الزلزال.

وفي سياق آخر، رأى رئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية، أن الخطاب الملكي يمثل أيضا خارطة طريق لميثاق اجتماعي جديد.

وفي اعتقاد المتحدث، فإن الخطاب الملكي يعكس نضج الأمة المغربية، التي لطالما انتصرت قيمها في مواجهة المحن والتحديات عبر التاريخ.

وخلُص بودن إلى أن تفعيل الدعم الاجتماعي المباشر وفق جدولة زمنية مدققة سيحدث فرقا في حياة المواطنين والأطفال في وضعية صعبة، وسيمكن من الرفع من القدرة المعيشية، وتحسين مؤشرات التنمية ببلادنا.

اقرأ أيضا

أمام البرلمان البريطاني.. تسليط الضوء على أهمية المخطط المغربي للحكم الذاتي

متابعة تم تسليط الضوء على أهمية مخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المغرب وضرورة دعم …

خرج من السجن فقتلوه على طريقة الأفلام السينمائية

شهدت مدينة إزمير التركية، جريمة نفذها أفراد إحدى العصابات ضد شخص خرج من السجن مؤخراً، …

إدارة سجن الناظور تنفي مزاعم تسبب التعنيف والإهمال في وفاة سجينين

متابعة نفت إدارة السجن المحلي بالناظور المزاعم التي تداولتها بعض المواقع الإلكترونية بخصوص “وفاة سجين …