الملك: “زلزال الحوز” أظهر انتصار القيم المغربية الأصيلة

قال الملك محمد السادس إن فاجعة “زلزال الحوز”، أظهرت انتصار القيم المغربية الأصيلة، التي مكنت بلادنا من تجاوز المحن والأزمات، والتي تجعلنا دائما أكثر قوة وعزما، على مواصلة مسارنا، بكل ثقة وتفاؤل.

وزاد الملك في خطاب افتتاح البرلمان، اليوم الجمعة: “تلك هي الروح والقيم النبيلة، التي تسري في عروقنا جميعا، والتي نعتبرها الركيزة الأساسية، لوحدة وتماسك المجتمع المغربي”.

وشدد الملك على أنها “قيم وطنية جامعة، كرسها دستور المملكة، وتشمل كل مكونات الهوية المغربية الأصيلة، في انفتاح وانسجام مع القيم الكونية”.

وفي هذا الصدد، خص الملك بالذكر “القيم المؤسسة للهوية الوطنية الموحدة، وعلى رأسها القيم الدينية والروحية، وفي مقدمتها قيم الإسلام السني المالكي، القائم على إمارة المؤمنين، الذي يدعو إلى الوسطية والاعتدال، والانفتاح على الآخر، والتسامح والتعايش مع مختلف الديانات والحضارات. وهو ما يجعل المغرب نموذجا في العيش المشترك، بين المغاربة، المسلمين واليهود، وفي احترام الديانات والثقافات الأخرى”.

وأردف الملك أن “القيم الوطنية التي أسست للأمة المغربية، والقائمة على الملكية، التي تحظى بإجماع المغاربة، والتي وحدت بين مكونات الشعب المغربي، وعمادها التلاحم القوي والبيعة المتبادلة، بين العرش والشعب. كما يعد حب الوطن، والإجماع حول الوحدة الوطنية والترابية، من ثوابت المغرب العريقة، التي توحد المغاربة، والتي تشكل الإطار الذي يجمع كل روافد الهوية الوطنية الموحدة، الغنية بتنوعها”.

وأكد الملك محمد السادس، أن قيم التضامن والتماسك الاجتماعي، بين الفئات والأجيال والجهات، جعلت المجتمع المغربي كالبنيان المرصوص، يشد بعضه بعضا.

ودعا الملك إلى مواصلة التشبث بهذه القيم، اعتبارا لدورها في ترسيخ الوحدة الوطنية، والتماسك العائلي، وتحصين الكرامة الإنسانية، وتعزيز العدالة الاجتماعية. وخاصة في ظل ما يعرفه اليوم، من تحولات عميقة ومتسارعة، أدت إلى تراجع ملحوظ في منظومة القيم والمرجعيات، والتخلي عنها أحيانا.

اقرأ أيضا

ضبط الأسعار في السوق الوطنية.. تقرير منتظر بالبرلمان

يعود موضوع ضبط الأسعار بالسوق الوطنية، إلى الواجهة داخل قبة البرلمان.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. ليال شعرية ببرنامج متنوع واحتفاء بالملحون

افتتحت دار الشعر بتطوان، أمس السبت، فقرة ليالي الشعر العربي، ضمن فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، الذي يستمر إلى غاية 19 ماي الجاري.

rsb (1)

الموعد والقنوات الناقلة لمباراة نهضة بركان والزمالك المصري

يستضيف نادي نهضة بركان، اليوم الأحد، نادي الزمالك المصري، على أرضية الملعب البلدي، برسم ذهاب نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية.