نائب أوروبي: تعيين الاتحاد الإفريقي ل” مبعوث خاص” للصحراء تقويض لجهود الأمم المتحدة

 أكد النائب الأوروبي جيل بارنيو أن تعيين الاتحاد الإفريقي لما يسمى “مبعوثا خاصا” للصحراء يعد خطوة غير بناءة تتوخى تقويض جهود الأمم المتحدة الرامية إلى الوصول لتسوية سياسية لهذا النزاع الإقليمي.
وأبرز السيد بارنيو، النائب الأوروبي الفرنسي ونائب رئيس لجنة البيئة والصحة العمومية والأمن الغذائي بالبرلمان الأوروبي، أنه ” من غير الواقعي الاعتقاد ولو للحظة واحدة بأن المبعوث الخاص للاتحاد الإفريقي للصحراء سيقدم مساهمة إيجابية في تسوية هذا النزاع”، مشددا على أنه على العكس من ذلك فإن تعيينه يعرقل جهود تسوية قضية الصحراء.
وأوضح السيد جيل بارنيو، في هذا السياق، أن هذه الخطوة من قبل الاتحاد الإفريقي “بعيدة كل البعد عن روح الأمم المتحدة التي تدعو جميع أطراف النزاع إلى إيجاد تسوية سياسية متشاور عليها ومقبولة من لدن الجميع “.
وأشار النائب الأوروبي الذي يترأس أيضا مجموعة الصداقة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بالبرلمان الأوروبي، إلى أنه بالتأكيد لن يتمخض مقترح مقبول من طرف جميع الأطراف عن مثل هذا الإجراء.
وبعد أن أكد على أن كل تسوية أحادية الجانب لقضية الصحراء ستنتهي إلى الفشل، أشار النائب الأوروبي الاشتراكي إلى أهمية الانطلاق من هذا المعطى واقتراح حلول واقعية من قبيل ما بادرت إليه المملكة المغربية سنة 2007 ، حيث قدمت مقترحا للحكم الذاتي الموسع بجهة الصحراء تحت السيادة المغربية. وخلص إلى أنه “بالنظر إلى التوترات الأمنية في منطقة الساحل، فإن مبادرة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب لتسوية هذا النزاع الإقليمي تعد أفضل حل نتوفر عليه حاليا”.

اقرأ أيضا

الجزائر والإمارات

اهتمام الإمارات بشركة “ناتورجي” الإسبانية يصيب عسكر الجزائر بالسعار

سبب اهتمام شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، بشراء شركة “ناتورجي” الإسبانية المتخصصة في الغاز والطاقة، في تفاقم سعار النظام العسكري الحاكم في الجارة الشرقية، الذي دفع بأبواقه المأجورة، كالعادة، للترويج لـ"أسطوانته المشروخة"

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *