العاهل المغربي يصدر ظهائر تمنع الأئمة من ممارسة السياسة

بعد حوالي عقد من الإصلاح الذي مس الحقل الديني المغربي عقب تفجيرات 16 ماي الإرهابية، دشن القصر الملكي مرحلة ثانية من إصلاح هذا الحقل من خلال صدور أربعة ظهائر جديدة أول أمس خيم عليها بالأساس هاجس إبعاد القيمين الدينيين لمهام إمامة الصلاة والخطابة عن الصراعات السياسية والحزبية.
وقالت يومية ” أخبار اليوم” في عددها الصادر اليوم الخميس، إن الظهير المتعلق بتنظيم مهمة القيمين الدينيين نص  على منع الأئمة والخطباء، طيلة مدة أدائهم لوظائفهم، «من ممارسة أي نشاط سياسي أو نقابي، أو اتخاذ أي موقف يكتسي صبغة سياسية أو نقابية، أو القيام بأي عمل من شأنه وقف أو عرقلة أداء الشعائر الدينية»، كما تضم قائمة الممنوعات الخاصة بالقيمين الدينيين «الإخلال بشروط الطمأنينة والسكينة والتسامح والإخاء الواجب توافرها في الأماكن المخصصة لإقامة شعائر الدين الإسلامي».
ووضع الظهير ثوابت لأداء المهام الدينية للقيمين، وفي مقدمتها «الالتزام بأصول المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية وثوابت الأمة وما جرى به العمل بالمغرب»؛ كما على القيم «القيام شخصيا بالمهمة الموكولة إليه وعدم تفويتها لأي شخص كان، وارتداء اللباس المغربي عند أدائها؛ واحترام المواقيت والضوابط الشرعية عند أدائها؛ وعدم القيام بأي عمل يتنافى مع طبيعة المهام الموكولة إليه». كما أبدت الوثيقة الجديدة عناية كبيرة بالأوضاع المادية للقيمين، حيث أدرجهم في وضعية نظامية تعادل الموظف سلم 10، ونصت على أن يتقاضوا، في متم كل شهر، الأجر والتعويضات ذات الصبغة الدائمة المخولة للمتصرفين من الدرجة الثالثة، وتطبق عليهم المقتضيات السارية على هيئة المتصرفين بخصوص الترقي في الرتبة.

اقرأ أيضا

قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربي

التكامل الخليجي – المغربي

مشاركة العاهل المغربي في قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربي في الرياض علامة فارقة في العلاقات الخليجية المغاربية وتأكيداً لمستوى التنسيق والرؤى الموحدة.

الأراضي المحتلة

هل يمنع رفع الآذان في الأراضي المحتلة

تناقش لجنة وزارية إسرائيلية، اليوم الأحد مشروع قانون يقضي بعدم استعمال مكبرات الصوت داخل المساجد في المناطق التي يقطنها المسلمون بالأراضي المحتلة.

بعد المسيرات..الأساتذة المتدربون يحتجون أمام المساجد

بعد فشل الحوار مع عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة، دخلت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين، في خطوات تصعيدية قصد تحقيق مطالبها المتمثلة في إسقاط مرسومي وزارة التربية الوطنية، وتوظيف الفوج الذي يضم عشرة آلاف أستاذ متدرب بأكمله.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *