عندما تعرّي الجزائر الاتحاد الإفريقي…

غزلان جنان
وجهات نظر
غزلان جنان7 يوليو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
عندما تعرّي الجزائر الاتحاد الإفريقي…
عندما تعرّي الجزائر الاتحاد الإفريقي…
9aecb3364316167abe929d7308e193f3 - مشاهد 24

هناك إشارات تعني الكثير تصدر احيانا عن منظمات اقليمية. من بين هذه الإشارات القرار الأخير الذي اتخذه الاتحاد الإفريقي والقاضي بتعيين «ممثل خاص» لملف الصحراء الغربية، التي هي جزء لا يتجزّأ من التراب الوطني للمملكة المغربية.
من بين ما تعنيه هذه الإشارة أن الاتحاد الإفريقي وجد طريقة سهلة ليكشف إفلاسه، بل إلى أي حدّ صار مفلسا. فهذه المنظمة الإقليمية التي يفترض بها العمل بموضوعية من أجل المحافظة على الأمن والسلام وخلق أفضل الظروف لخلق اجواء تسهّل التعاون بين الدول الأفريقية، تتصرّف بطريقة تؤكّد أنّها مجرّد أداة لدى دول معيّنة تعمل فقط على ابتزاز المغرب. لو لم يكن الأمر كذلك، لما كان هناك تدخل في الشؤون الداخلية للمغرب الذي ليس عضوا في الاتحاد.
كان الأجدر بالاتحاد أن يتذكّر أنّه سبق للمغرب الانسحاب من منظمة الوحدة الإفريقية، التي انبثق عنها الاتحاد الإفريقي، وهو من بنات أفكار الديكتاتور الليبي الراحل معمّر القذّافي. لم يُعرف عن القذّافي سوى أنّه يعرف الهدم، بل يتقنه، إذ رفض دائما القيام بعمل بنّاء يعود بالخير على ليبيا نفسها أو على القارة السمراء.
حصل انسحاب المغرب من منظّمة الوحدة الإفريقية في ثمانينات القرن الماضي نتيجة قبول «الجمهورية الصحراوية» عضوا فيه، علما أنّ هذه الجمهورية، لا تزال، ولا يمكن أن تكون سوى كيان وهمي. وقد سمّاها الملك الحسن الثاني، رحمه الله، في حينه بأنّها «جمهورية فضائية».
لا يشبه وهم ما يسمّى «الجمهورية الصحراوية» سوى وهم الدور الإقليمي للجزائر التي تعتبر أنّ عليها الاهتمام بكل شيء في المنطقة باستثناء رفاه الجزائريين وكيفية حماية البلد من التطرّف.
أظهرت الأحداث أنّ الحسن الثاني كان محقّا في تقويمه وفي كلّ ما قاله، خصوصا أن «الجمهورية الصحراوية» التي اعلنتها جبهة «بوليساريو» هي مجرّد مخيّم بائس للاجئين الموجودين في تندوف، أي في الأراضي الجزائرية.
مع الوقت تحوّل هذا المخيّم إلى معسكر اعتقال كبير يديره الأمن الجزائري ويشرف عليه «رئيس للجمهورية» يقيم في فيللا مريحة في ضواحي مدينة الجزائر.
ما لا يعرفه الاتحاد الإفريقي، هذا في حال كان يريد بالفعل اخراج الصحراويين الموجودين في تندوف من السجن الكبير المقيمين فيه، أنّ لا وجود لشيء اسمه مشكلة صحراوية مرتبطة بشعب يريد تقرير مصيره. هناك مشكلة مفتعلة من جانب واحد بين الجزائر والمغرب. الأصحّ أنّ هناك مشكلة لدى الجزائر مع نفسها. ولأنّ لدى الجزائر مشكلة مع نفسها، توظّف هذه الدولة، التي تحاول في استمرار الهروب من مشاكلها الداخلية إلى الخارج، جبهة «بوليساريو» في عملية لا أفق لها نظرا إلى أنّ هدفها الوحيد ابتزاز المغرب واستنزاف اقتصاده.
هناك بالطبع ما يمكن زيادته على ذلك وهو يتمثّل بوجود مجموعة معيّنة في الجزائر تستفيد من ايواء «بوليساريو» وتسليحها غير آبهة بالخطر الأمني الذي باتت تشكّله على منطقة الساحل االصحراوي.
استثمرت الجزائر في الماضي في عملية ضمّ «بوليساريو» إلى منظمة الوحدة الإفريقية. لم تكن «بوليساريو» في يوم من الأيّام سوى وسيلة لتحقيق مآرب معيّنة راوحت بين الحصول على جزء من أرض الصحراء وايجاد ممرّ يربط بين الجزائر والمحيط الأطلسي وذلك تحت شعار «حقّ تقرير المصير للشعوب».
مثلما فشلت الجزائر في اطار منظمة الوحدة الإفريقية، ستفشل في اطار الاتحاد الإفريقي الذي لم يكن في يوم من الأيّام سوى خشبة لمسرح أنشأه معمّر القذافي كي يقدّم آخر عروضه المضحكة – المبكية.
في السنة 2014، وبعد أقلّ من ثلاث سنوات على رحيل القذّافي، تلعب الجزائر الدور الذي كان يلعبه الديكتاتور الليبي على خشبة المسرح ذاته، علما أنّه يفترض بالجزائر أن تكون دولة جدّية.
يفترض بالجزائر، من الناحية النظرية، أن تعي قبل كلّ شيء أنّ اللعبة تغيّرت وأنّ خشبة المسرح، التي أنشئت أصلا إرضاء لطموحات القذّافي، لا تليق بها ولا بسياسييها ولا ببعض رجالها الذين يعتبرون من بين أفضل الديبلوماسيين العرب. وهذا أمر لا مفرّ من الاعتراف به في حال كان على المرء أن يكون منصفا.
في النهاية، ما ينقص اللعبة الجزائرية على خشبة مسرح الاتحاد الإفريقي هو السيناريو المحبوك. وهذا يعني في طبيعة الحال الحاجة إلى اساس قانوني يستطيع من خلاله «الممثل الخاص» للاتحاد التحرّك في الصحراء المغربية. في غياب هذا الأساس القانوني، يمكن القول ان هناك حسنة وحيدة من دفع الجزائر الاتحاد الإفريقي إلى اتخاذ قراره في شأن الصحراء. تتمثّل هذه الحسنة في كشف كم الاتحاد الإفريقي هزيل وكم بلغت به درجة الإفلاس.
ساهمت الجزائر في تعرية الاتحاد الإفريقي لا أكثر ولا أقلّ. فهذا الاتحاد، الذي لم يستطع يوما تقديم أي مساهمة إيجابية في أي بقعة إفريقية، يريد التلهي حاليا بالبحث عن دور في مسألة لا شأن له فيها. يبحث الاتحاد عن رعاية جزائرية في غياب الرعاية الليبية بدل الانصراف إلى عمل ما مفيد له وللقارة ولشعوبها. ماذا فعل الاتحاد الإفريقي للسودان؟ هل فعل يوما شيئا ما للصومال؟
في الإمكان الإتيان بمئة مثال على عجز الاتحاد الإفريقي، وقبله منظمة الوحدة الإفريقية، بدءا بالاكتفاء بالتفرّج على مجازر رواندا وصولا إلى مالي والإرهاب الذي تعاني منه منطقة الساحل الإفريقي. هل الهرب إلى ملفّ الصحراء المغربية كفيل بإعادة الحياة إلى جسد ميّت اسمه الاتحاد الإفريقي؟
شكرا للجزائر على تعرية الاتحاد الإفريقي الذي كان يستطيع تقديم خدمة للصحراويين…لكنّه فضل في ما يبدو لعب دور من نوع آخر، دور الدخول في لعبة تصفية حسابات مع المغرب، وهي لعبة لا طائل منها. الدليل على ذلك أنّ الحرب التي شنتها الجزائر مستخدمة أدواتها انتهت منذ فترة طويلة، أي في العام 1991.
كان في استطاعة الاتحاد الإفريقي المساعدة في إخراج آلاف الصحراويين من سجن اسمه تندوف ومن أسر الجزائر. كان في استطاعته إعادة هؤلاء إلى أهلهم في الصحراء حيث يعيشون بأمان وكمواطنين محترمين. هل كثير على الاتحاد الإفريقي الخروج يوما بعمل ايجابي ما؟
“الرأي” الكويتية

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق