ماذا تعرف عن الخضر المعدلة وراثيا

إن التطور الحاصل في المعلوميات والتكنولوجيا الحديثة، لم يؤثر فقط على الحياة الاقتصادية فحسب بل تأثيرها انتقل أيضا إلى التموين الغذائي للانسان، حيث قام الإنسان في الفترة الأخيرة بتغيير التركيب الأساسي للكائنات الحية، وخصوصاً تلك التي تُستخدَم كغذاء بشري وحيواني.

كما قام بتغيير التركيب الجيني للنباتات والأغذية المختلفة عن طريق استخدام تقنيات الهندسة الوراثية أو ما يسمى ” genetic engineering ” كما أنه توجد محاولات لتعديل الجينات البشرية ونقل أعضاء معدَّلة أو محوَّرة جينياً ما بين الإنسان والحيوان، وهي تغييرات التي لم تشهد الطبيعة لها مثيلاً منذ نشأتها وتطورها.

يطلق البعض على الأغذية المعدلة وراثيا اسم أغذية (فرانكشتاين ) و ذلك لضررها على الإنسان فهي كل غذاء ناتجا بالتدخل بالطبيعة عند إنتاجه.

إليكم بعض النماذج من الخضر المعدلة وراثيا:

البطاطس: تم تعديلها وراثيا لكي تمتص كمية قليلة من الزيت عند القلي و استخدامها لتخفيف الوزن، وكذا تأخير تلفها.

القمح: في أمريكا طوّروا قمحا ذو سيقان طويلة لتسهيل جمعه الآلي، كما تمكنوا من انتاج حبوب تحوي على نسب عالية من البروتين و ذلك نظرا لافتقار البروتين النباتي لبعض الحموض الأمينية مما دفع العلماء إلى تطوير نوع جديد من الحبوب يحوي قيم غذائية أكبر و ذلك للتغلب على مشكلة سوء التغذية المنتشرة في بلدان العالم الثالث.

الطماطم : تنضج بسرعة وفي وقت وجيز، تساعد على خفض الكوليسترول في الدم

ويبقى تعديل الأطعمة وراثيا، له مخاطر على صحة الانسان، حيث تؤثر على الجهاز المناعي كالسرطانات، ناهيك عن تأثيرات جانبية و إن كانت على المدى البعيد.

اقرأ أيضا

مودريتش يمدد عقده مع ريال مدريد

أعلن نادي ريال مدريد الإسباني، الأربعاء، تمديد عقد لاعب الوسط الكرواتي لوكا مودريتش لمدة عام واحد، ليبقى في "سانتياغو برنابيو" حتى 2025.

أم تلتقي بابنها بعد 57 عاماً من الفراق القسري

بعد 57 عاماً من الفراق.. عثرت بريطانية على ابنها البكر، الذي قدّمته مرغمة للتبني قبل …

اختيار “مرسى المغرب” للتدبير المفوض لمحطات ميناء “كوتونو” بدولة البنين

تم اختيار مرسى المغرب للتدبير المفوض للمحطتين 1 و5 بميناء كوتونو بدولة البنين والتي تم منح امتيازها لشركة "Bénin Manutentions S.A" بعد إجراء انتقاء على المستوى الدولي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *