شجرة في كاليفورنيا تبلغ من العمر 777 عاما

صفاء صبري
2015-06-08T18:07:31+01:00
فن وثقافة
صفاء صبري3 يونيو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
شجرة في كاليفورنيا تبلغ من العمر 777 عاما

كشفت دراسة جديدة لتحديد عمر الشجر الأحمر القديم فى غابات “موير” بولاية كاليفورنيا الأمريكية، أن واحدة من أطول وأشهر تلك الأشجار التى تنتمى إلى الفصيلة الصنوبرية هى أصغر سنا مما كان يفترض من قبل استنادا لحجمها الهائل.

وخلصت الدراسة التى أجرتها جامعة همبولت إلى أن الشجرة 76 التي سميت كذلك لأن طولها يبلغ 76 مترا عمرها 777 عاما ،أي أنها أصغر كثيرا من أقدم شجرة مسجلة من فصيلة الشجر الأحمر.

وتتعاون الجامعة منذ وقت طويل مع رابطة أنقذوا الشجر الأحمر المدافعة عن البيئة لرصد أثر تغير المناخ على الأشجار – حسبما أفادت رويترز .

وقالت إيميلي بيرنز المديرة العلمية للرابطة “الشجرة 76 من أكبر الأشجار التى يمكنك أن تسير بالقرب منها ولذلك أعتقد أن الناس يتكهنون بشأن عمرها منذ فترة طويلة، نعرف أن الشجر الأحمر يعيش فترة طويلة، أقدم شجرة نعرفها من هذا النوع عمرها 2500 عام”، وأطول الأشجار الموجودة على كوكب الأرض من الشجر الأحمر.

وقالت بيرنز إنه رغم أن الزوار يسألون دوما عن سن الأشجار فى غابات موير التى توجد فى نفس المنطقة التى استضافت اجتماعا للأمم المتحدة عام 1945 الذى شهد نهاية الحرب العالمية الثانية إلا أن هذه هى المرة الأولى التى يقدم فيها العلماء إجابة دقيقة.

وتمكن باحثو جامعة همبولت من تسلق الأشجار العملاقة العام الماضى لأخذ عينات يستخدمونها فى المقارنة والتحليل وتحديد لا عمر الشجرة فقط بل بنيتها والتنوع الحيوى.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق