العام الثقافي قطر ـ المغرب 2024

العام الثقافي “قطر ـ المغرب 2024”.. افتتاح معرض كتارا للطوابع والعملات المغربية

افتتحت، مساء أمس الأربعاء، بالدوحة، فعاليات معرض الطوابع والعملات المغربية، والذي تنظمه المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، بالتعاون مع المركز القطري لهواة الطوابع والعملات التابع لوزارة الثقافة القطرية، وذلك في إطار العام الثقافي قطر ـ المغرب 2024.

وحضر محمد ستري، سفير المغرب بقطر، حفل افتتاح المعرض إلى جانب كل من المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا خالد بن إبراهيم السليطي، ومدير المركز القطري لهواة الطوابع البريدية حسين رجب الإسماعيل، وعدد من الشخصيات المغربية والقطرية والعربية من عالم الثقافة والفن والإعلام.

وحسب بلاغ لوكالة المغرب العربي للأنباء، يشمل المعرض على 158 لوحة تضم مجموعات من الطوابع والعملات المغربية القيمة، تغطي مراحل مختلفة من تاريخ المملكة من فترة الحماية إلى العصر الحالي.

ويضم المعرض مجموعة من البطاقات البريدية تخلد لمساجد ومآذن وشوارع ومعالم تاريخية بمجموعة من المدن المغربية.

وقال خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، إن المعرض يشكل تجسيدا للتعاون القائم بين المغرب وقطر الذي ليس وليد اليوم، مذكرا بالعديد من الفعاليات والأسابيع الخاصة بالمغرب التي تم تنظيمها من قبل المؤسسة.

وأضاف السليطي أن تنظيم هذا المعرض يندرج في إطار تجديد التعاون بين المغرب وقطر في العديد من المجالات ومنها المجال الثقافي، مبرزا أن المؤسسة تنكب على التحضير لمجموعة من الفعاليات في الأسابيع المقبلة منها تنظيم معارض مشتركة مع مؤسسات بالمغرب.

ومن جانبه، قال مدير المركز القطري لهواة الطوابع البريدية إن “المعرض يشتمل على نماذج وبروفات متميزة في محتواها وأشكالها وألوانها، ويشكل مناسبة للزوار من قطر ومن باقي الأقطار العربية لاكتشاف هذه الكنوز التي تؤرخ لمراحل من تاريخ المغرب العريق.

وكانت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا (قطر) قد أعلنت، مؤخرا، عن اختيار المملكة المغربية لتكون ضيف الشرف في النسخة الأولى لجائزة كتارا للمخطوطات والأماكن الاثرية 2024 وذلك بالتزامن مع العام الثقافي القطري المغرب 2024.

ويشار إلى أنه مبادرة الأعوام الثقافية التي اختارت المغرب كشريك لدولة قطر خلال سنة 2024، والتي سيتم خلالها تنظيم العديد من المعارض الفنية الكبرى، والمهرجانات والتظاهرات الثقافية بكلا البلدين والشعبين الشقيقين، ستعرف تنظيم ما لا يقل عن 80 تظاهرة ثقافية وفنية.

وجدير بالذكر، تتواصل فعاليات معرض كتارا للطوابع والعملات المغربية إلى غاية 15 يونيو المقبل.

اقرأ أيضا

تقرير إسباني: المغرب يستعد للتحول إلى منتج للأسلحة

"المغرب يستعد لأن يصبح منتجا للأسلحة، منتقلًا من دوره التقليدي كمشتري". هذا خلص إليه تقرير حديث صادر عن موقع Escudo Digital، وهو موقع إخباري إسباني متخصص في مجال الأمن والتكنولوجيا.

المغرب يرحب باعتماد مجلس الأمن قرار وقف إطلاق النار في غزة

أعرب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بالرباط، عن ترحيب المملكة المغربية باعتماد مجلس الأمن الدولي، أمس الاثنين، القرار رقم 2735 بوقف إطلاق النار في غزة، من ثلاث مراحل تنتهي بخطة كبرى متعددة السنوات لإعادة إعمار غزة.

أخنوش يجري مباحثات مع رئيس الوزراء الأردني

أجرى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء بمنطقة البحر الميت (40 كلم جنوب عمان)، مباحثات مع رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، وذلك على هامش المؤتمر الدولي رفيع المستوى للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة.