مراكش

مراكش تحتضن المهرجان العالمي للشعر

تحتضن مدينة مراكش، أيام 26 و27 و28 أبريل الجاري، المهرجان العالمي للشعر، تحت شعار “مراكش القصيدة المتجددة”.

وقالت جمعية “بيت الشعر”، في بلاغ لها، إن هذا المهرجان يندرج في إطار الاحتفال بمدينة مراكش عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2024.

وحسب ذات المصدر، سيعرف المهرجان هذه السنة حضُور شعراء من فلسطين، والمملكة العربية السعودية، وأذريبجان، وجمهورية مصر العربية، وتركيا، والبحرين، والسينغال، والبحرين، وتونس، والبنغلاديش، وموريتانيا، واليمن، ومالي، وجيبوتي، و المغرب.

ويتضمن برنامج المهرجان عددا من الفعاليات الثقافية والفنية والاجتماعية والتربوية، في مقدمتها إحياء خمس أمسيات شعرية مصحوبة بفقرات موسيقية تراثية، تجري تحت شعار “آثار وأشعار” ببعض المواقع التاريخية للمدينة الحمراء، وتحديدا في قصر الباهية، وقصر البديع، وضريح المعتمد بن عباد بأغمات، عِلاوة على أصبوحة شعرية في ضيافة جمعية منية مراكش.

ويعرفُ المهرجان تنظيم ندوتين فكريتين بتعاون مع كلية اللغة العربية التابعة لجامعة القاضي عياض، الأولى في محور “الشعر والتصوف” والثانية في محور “المعتمد بن عباد، دلالات وأبعاد”.

ويطلق المهرجان مسابقتين في الكِتابة الشعرية بهدف تشجيع الأقلام الشابة وتحفيزها على ارتياد عالم الإبداع. المسابقة الأولى خاصة بالإبداع الشعري التلاميذي، وينظمها بتعاون مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، ويعلن عن نتائجها في حفل الافتتاح، أما المسابقة الثانية، فخاصة بالإبداع الشعري الطلابي، وتنظم بتعاون مع جامعة القاضي عياض، ويعلن عن نتائجها في حفل الاختتام.

وسيتيح المهرجان لضيوفه فرصة التعرف على جانب من الهوية الروحية لمدينة مراكش، من خلال تنظيم زيارة لمقامات رجال مراكش السبعة، والوقوف على الأثر البارز الذي طبعوه في سجل المدينة الروحي والعلمي والفكري.

ومن جهة أخرى، سيقوم المهرجان بتعاون مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، بإحداث 12 مكتبة شعرية، وتزويد كل واحدة منها بـ250 عنوانا من منشورات بيت الشعر في المغرب ومطبوعات أخرى، وذلك في إطار المساهمة بشكل معنوي في التخفيف من معاناة 2800 من تلاميذ الحوز الذين تم إيواؤهم بمدينة مراكش لاستكمال دراستهم، بسبب الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز في 8 شتنبر الماضي.

وخلص البلاغ إلى أن “بيت الشعر” في المغرب سيصدر بمناسبة انعقاد هذا المهرجان كتاب “أسرار الأسوار، من ذاكرة مراكش الشعرية” وهو عبارة عن منتخبات شعرية تروم تأكيد الغزارة التي تسم الذاكرة الشعرية للمدينة الحمراء.

اقرأ أيضا

إيكو

بعد سنة من الغياب على خشبة المسرح.. “إيكو” يعرض “الحب” بمراكش

يعود الكوميدي المغربي عبد الرحمان أوعابد، الشهير فنيا بلقب “إيكو”، إلى الساحة الفنية بعرض فكاهي …

إسدال الستار على الدورة الثانية لمهرجان مراكش للكتاب الإفريقي

أسدل الستار مساء أمس الأحد، على فعاليات الدورة الثانية لمهرجان مراكش للكتاب الإفريقي، وذلك بتنظيم جلسة أدبية مغربية تناولت أهم المواضيع المجتمعية التي تشغل اهتمام الكاتبات والكتاب المغاربة.

الفيلسوف إدغار موارن يشيد بسياسة انفتاح المغرب تجاه القارة الإفريقية

أشاد الفيلسوف وعالم الاجتماع الفرنسي، إدغار موران، بسياسة الانفتاح التي تنهجها المملكة تجاه القارة الإفريقية على جميع المستويات.