بين-القصور

ناقد فني عن “بين لقصور”: يطبعه فقر تخييلي وأحداث الزلزال أقحمت بشكل تعسفي

سجل الناقد الفني عبد الكريم واكريم، في اتصال هاتفي أجراه معه موقع “مشاهد 24″، ملاحظات عديدة بشأن الأعمال التلفزيونية الرمضانية المغربية.

واعتبر الناقد واكريم أن الأعمال التلفزيونية المغربية الدرامية ينقصها عنصر مهم وهو الخيال، حيث قال: “إننا بمتابعة حلقات هذه المسلسلات نستنتج أنها مع استثناءات جد قليلة، تقدم الواقع كما هو دون تناول فني يلعب فيه الخيال دوره الإبداعي الذي يميز عملا جيدا عن آخر رديء”.

وأضاف: “الإنتاجات الرمضانية والتي تملأ في كل حلقاتها بكل شيء وبلا شيء سوى الأحداث المتماسكة يستطيع كتابها ومخرجوها تناول الواقع بشكل إبداعي وفني”.

ونال مسلسل “بين لقصور” حصته من الانتقادات، رغم نسب مشاهداته المرتفعة، حيث قال الناقد الفني: “على سبيل المثال مسلسل بين لقصور يطبعه فقر تخييلي مدقع، خصوصا في حلقاته الأخيرة التي تتناول أحداث الزلزال، محيلة على زلزال الحوز..”.

ورأى واكريم أن موضوع “الزلزال”، تم إقحامه في المسلسل بشكل تعسفي ومباشر دون إبداع.

وواصل الناقد حديثه قائلا: “كانت الحوارات مباشرة تتحدث فيها الشخصيات عن التضحية وعن الخير الذي كان مختفيا ومختبئا بين ثنايا قلوب الشباب الذين استقطبهم شرير المسلسل وها هو الزلزال يظهر معدنهم الطيب..”.

وزاد ذات المتحدث قائلا: “مثل هذا الخطاب الذي عجز صانعو المسلسل عن تمريره بشكل فني كان من المفروض أن نراه عبر الأحداث وأن يكون مندمجا في نسيج الحبكة وليس مقحما بتعسف حين العجز عن الاستمرار في الحكي وحين ينضب الخيال”.

ولم يفوت واكريم الفرصة لتسليط الضوء عن مشهد الرجل المسن الذي كان يركب دراجته الهوائية وهو في اتجاه إحدى الشاحنات المحملة بالتبرعات والمتوجهة للمناطق المتضررة من الزلزال، وقال: “تم استقدام شخصية “مول البشكليط” التي أخذها أصحاب المسلسل من الواقع مباشرة دون أن يبذلوا أي جهد تخييلي في استعمالها، والتي جاءت مقحمة وبشكل مباشر في الأحداث”.

وختم الناقد الفني عبد الكريم واكريم حديثه قائلا: “يبدو أن موضوع الزلزال مازال سيهلك تصويرا في الحلقات القادمة، في انتظار “مسار” مقحم آخر تصل به الأحداث منهكة إلى الحلقة الثلاثين”.

ويشار إلى أن مسلسل “بين لقصور” الذي يبث على شاشة “إم بي سي 5″، هو من إخراج هشام الجباري والسيناريو لبشرى ملاك، ويشارك في بطولته ثلة من الأسماء الفنية على رأسهم محمد خيي والسعدية لديب، وهدى الريحاني وعزيز الحطاب وسعد موفق، وغيرهم.

اقرأ أيضا

عزيز حطاب

بالفيديو.. عزيز حطاب يعلق على نجاح “بين القصور”: “شكرا للجمهور على تفاعله.. ونتمناو يكون جزء ثاني من المسلسل”

علق الممثل المغربي عزيز حطاب على نجاح المسلسل الرمضاني “بين القصور”، الذي عرض على قناة …

عصام حميش

“بين لقصور” و”ولاد يزة”.. عصام حميش ينجح في اختيار شارات الأعمال الرمضانية

برز، خلال شهر رمضان الحالي، اسم المنتج والمدير الفني المغربي عصام حميش بشكل لافت من …

أنس بسبوسي

“الكاطورز” بطل “بين لقصوٍر” يرفض إجراء مقابلات صحافية

رفض الفنان المغربي أنس بسبوسي المشاركة في برامج إذاعية أو تلفزية وأيضا إجراء مقابلات صحافية، …