فن العيطة

الدار البيضاء تحتضن النسخة الـ17 من مهرجان “أصالة فن العيطة”

تحتضن مدينة الدار البيضاء، يوم السبت 24 فبراير الجاري، النسخة الـ17 من فعاليات مهرجان “أصالة فن العيطة”، تحت شعار “فن العيطة تراث الأجداد”.

وسيقام هذا المهرجان بقاعة مسرح المركب الثقافي المتواجد بشارع عبد الله الصنهاجي.

ويأتي تنظيم هذه التظاهرة الفنية الثقافية بمبادرة من جمعية بوشعيب زليكة الثقافية لأصالة فن العيطة، وبدعم وشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والتواصل (قطاع الثقافة).

وقالت نعيمة زليكة، رئيس الجمعية المنظمة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا المهرجان السنوي يتوخى الحفاظ على هذا التراث الثقافي الغني والمتوارث من جيل لآخر.

وعن الغاية من وراء تنظيم هذا المهرجان، أفادت نعيمة بأنها تتمثل في استحضار أهدافه ومراميه المرسومة خلال ينابيعه الأولى، حيث ساهم هذا الفن الشعبي المتجذر في إذكاء روح الوطنية من خلال تحفيز المقاومين المغاربة على الدفاع عن حوزة وطنهم أثناء فترة الاستعمار.

وأكدت ذات المتحدثة أن هذا اللون الإبداعي أضحى اليوم فنا قائما بذاته في ظل التنوع الثقافي والفني الذي تزخر به المملكة، إذ يحظى بشعبية كبرى ذاع صيتها إلى ما وراء الحدود سواء لدى المغاربة المقيمين بالخارج أو حتى لدى الأجانب.

وجدير بالذكر، سيشمل برنامج هذه الدورة عرض مجموعة من اللوحات الفنية المختارة من فن القصائد الشعبية، في انتظار تعزيزها مستقبلا بسلسلة من الندوات على غرار الدورات السابقة.

اقرأ أيضا

الملك يؤدي صلاة عيد الفطر بالبيضاء ويتقبل التهاني

أدى أمير المؤمنين الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، ومولاي أحمد والأمير مولاي اسماعيل، اليوم الأربعاء، صلاة عيد الفطر بالمسجد المحمدي بالدار البيضاء، وتقبل التهاني بهذه المناسبة السعيدة.

بعد طول انتظار.. استعدادات مكثفة لافتتاح حديقة الحيوانات عين السبع بالبيضاء

تسارع الشركة الفائزة بصفقة تدبير حديقة عين السبع بالدار البيضاء، الزمن من أجل توفير الحيوانات اللازمة لفتح أبواب هذا الفضاء الترفيهي في وجه البيضاويين.

مروان خوري

مروان خوري يلتقي جمهوره المغربي بمدينة الدار البيضاء

يستعد الفنان اللبناني مروان الخوري لإحياء حفل فني بأحد فنادق مدينة الدار البيضاء، وذلك يوم …