فن كناوة

قناة “سي بي سي” الأمريكية تحتفي بفن كناوة في “60 دقيقة”

احتفت قناة “سي بي إس” الأمريكية، من خلال برنامجها ذائع الصيت “60 دقيقة”، بالتراث الموسيقي لفن كناوة.

وفي منشور على حسابه بمنصة “الإنستغرام”، أشار البرنامج التلفزيوني الذي يبث كل يوم أحد، إلى أن فن وموسيقى كناوة، الذي تم إدراجه ضمن لائحة اليونسكو للتراث العالمي، ما فتئ يكتسب شعبية متنامية، لاسيما بفضل مهرجان كناوة وموسيقى العالم الذي تحتضنه مدينة الصويرة.

ويعيد بيل ويتكر، المراسل المخضرم لبرنامج “60 دقيقة”، في هذا البرنامج الذي يحظى بمتابعة واسعة النطاق في الولايات المتحدة وحول العالم، تتبع تأثير الأصوات والإيقاعات الكناوية على الموسيقى الأمريكية من أصل إفريقي، مثل البلوز والجاز.

وقال ويتكر إن “هذه الإيقاعات مألوفة بالنسبة للعديد من الأمريكيين من أصل إفريقي”، مشيرا إلى أن هذا الفن الموسيقي تمكن من عبور موانئ إفريقيا، عبر المحيط الأطلسي، ليساهم في ظهور أشكال فنية جديدة مثل موسيقى البلوز في الولايات المتحدة.

وقال روبرت ويزدوم، الممثل الأمريكي الشهير والمولع بموسيقى كناوة: “لقد كان الأمر بمثابة نقطة البداية. كان مكانا تربطه بالأمريكيين من أصل إفريقي علاقة لا نعلم بوجودها حقا”.

وأشار ويزدوم، في حديثه خلال هذا البرنامج، الذي تم إنجازه بمناسبة الدورة الأخيرة للمهرجان الذي نظم في يونيو الماضي، إلى أن أصل موسيقى “البلوز” يعود إلى الثقافات القادمة من السنغال وغامبيا ومالي، والتي “هاجرت” نحو الشمال باتجاه المغرب، قبل أن تعبر المحيط الأطلسي.