مهرجان جدبة وكلام

مهرجان “جدبة وكلام” يحتفي بالتراث الكناوي

اختارت جمعية اللمة للفن والثقافة، المنظمة للمهرجان الدولي “جدبة وكلام”، بدعم من مجلس مدينة الدار البيضاء وبتنسيق مع المديرية الجهوية لجهة الدار البيضاء سطات قطاع الثقافة، والمديرية الاقليمية لعمالتي بن مسيك ومولاي رشيد وبتعاون مع المركب التربوي الحسن الثاني للشباب، أن تحتفي بفن كناوة كتراث ثقافي لا مادي للإنسانية.

واحتضنت مدينة الدار البيضاء، منذ أمس الجمعة 22 دجنبر، فعاليات الدورة الرابعة من هذا المهرجان، والذي سيستمر إلى غاية 24 دجنبر الحالي.

وسيكرم المهرجان في دورة هذه السنة كل من المعلم عبد الرحيم بن تهامي، والمعلم حسن بوصو، إلى جانب الفنان رشيد مسعودي، والمعلم أمين الجودي، احتفالا بالذكرى الرابعة لاعتراف منظمة اليونيسكو بفن كناوة.

وتضم برمجة الدورة الرابعة من مهرجان “جدبة وكلام” عرض الفيلم الوثائقي “كناوة وموسيقى العالم” للمخرج يوسف حسيك، فضلا عن تقديم عرض مسرحي “Ligne noire” لفرقة المسرح الطلائعي، وعقد ندوة فكرية تستحضر مسار المعلم عبد الرحمان باكو.

وجدير بالذكر، يقدم المهرجان الدولي “جدبة وكلام” نفسه كمحطة فنية وثقافية يلتقي فيها الشعر بالموسيقى، والمسرح بالفن السابع، في حضرة كوكبة من الفنانين والمبدعين والإعلاميين، ليشكلوا بذلك لمة فنية يتم من خلالها تبادل التجارب والخبرات ومناسبة لفتح النقاش حول واقع الفن وتحدياته.

اقرأ أيضا

معرض "موروكو ستايل فاشن أند تكس"

بالفيديو.. أزيد من 260 عارضا في الدورة الثامنة من معرض “موروكو فاشن ستايل أند تكس”

تستعد مدينة الدار البيضاء، على مدى 3 أيام، لاحتضان فعاليات الدورة الثامنة من معرض “موروكو …

الملك يؤدي صلاة عيد الفطر بالبيضاء ويتقبل التهاني

أدى أمير المؤمنين الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، ومولاي أحمد والأمير مولاي اسماعيل، اليوم الأربعاء، صلاة عيد الفطر بالمسجد المحمدي بالدار البيضاء، وتقبل التهاني بهذه المناسبة السعيدة.

بعد طول انتظار.. استعدادات مكثفة لافتتاح حديقة الحيوانات عين السبع بالبيضاء

تسارع الشركة الفائزة بصفقة تدبير حديقة عين السبع بالدار البيضاء، الزمن من أجل توفير الحيوانات اللازمة لفتح أبواب هذا الفضاء الترفيهي في وجه البيضاويين.