بنسعيد يبدأ جولته لتفقد المنشآت الثقافية بالمملكة

يقوم محمد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، بجولة تفقدية للمنشآت الثقافية المرجعية بالمملكة.

وبدأ بنسعيد جولته بمدينة تطوان لتفقد أهم المرافق التي تروم المحافظة على الحرف التقليدية المغربية، والإرث الحضاري للمنطقة.

وزار بنسعيد المكتبة العامة والمحفوظات بتطوان، التي ستعرف بدورها ترميما وإصلاحات ستهم مرافق المؤسسة الثقافية ، وما تضمه من أقسام ومراجع ووثائق ،وكذا بعض محتويات المكتبة من كتب وصحف وإصدارات ومخطوطات نفيسة، باللغات العربية والإسبانية والفرنسية والعبرية.

وأشار بنسعيد إلى أن مدينة تطوان تعد إحدى العواصم الثقافية بالمملكة المغربية، بتاريخها، وفضاءاتها ومنشآتها الثقافية المتميزة ، مؤكدا أهمية ترميم البنايات الثقافية، على غرار المكتبة العامة والمحفوظات ، باعتبارها كنوزا تستحق أن تطلع عليها الأجيال القادمة، ولتشجيعهم على الاهتمام بالمجال الثقافي بكل روافده ، ومواكبة التطور الذي تعرفه الصناعة التقليدية والصناعة الثقافية.

كما أكد بنسعيد على أهمية ترميم دار الصنائع، للتعريف بغنى الصناعة التقليدية المغربية الأصيلة ، وتوسيع مجال التكوين بها ومنح الخريجين شواهد تحظى باعتراف وزارة الثقافة.

و أعطى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد ،بمدينة شفشاون انطلاقة أشغال بناء مركز سوسيوثقافي ومسرح ، وكذا ترميم القصبة الأثرية واستكمال أشغال بناء مركز الدراسات والأبحاث الاندلسية بساحة وطاء الحمام، لأجل تعزيز الجاذبية الثقافية والسياحية لشفشاون .

اقرأ أيضا

غرداية الجزائرية.. رماد الطائفية أم جمر السياسة والاقتصاد؟

مقدمة: عادت المواجهات في الجنوب الجزائري ليتجدد الجرح النزيف، فالصراع في تلك المنطقة لا يترمّد …

ناسا تطلق أول صورة كاملة للأرض منذ 43 عاما

يعتقد الكثيرون أن الصور التي أطلقتها وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” لكوكبنا الأرض تم التقاطها بشكل كامل، لكن في …

اتحاد طنجة يواجه غرناطة الاسباني وديا

يجري فريق اتحاد طنجة يوم رابع غشت المقبل، مباراة ودية دولية، أمام فريق غرناطة الاسباني …