لن تصدّق… هذا ما يجعلك تكسب الوزن!

غزلان جنان
فن وثقافة
غزلان جنان21 سبتمبر 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
لن تصدّق… هذا ما يجعلك تكسب الوزن!
8f58326798c6c742c3001407cbb2d342 - مشاهد 24

يتساءل البعض عن سبب اكتسابهم للوزن بسرعة وبطريقة مفاجئة. فنمط حياتنا الخاطئ، يجعلنا نعتمد عادات تعززّ هذا الأمر.
وذكر موقع “الفجر” الالكتروني أنه من المعروف أنّ قلّة النوم والسهر يجعلانك تكسب الوزن بسبب إفراز الهورمونات التي تفتح الشهية فتجعلك تأكل أكثر في الليل. والإجهاد يولّد هرمون الكورتيزول الذي يفتح الشهية فتجد نفسك طالباً المزيد من الطعام ولكن الغني بالدهون والسعرات الحرارية. كما أن الأدوية المضادة للاكتئاب والمضادة للالتهاب تعزز السمنة لديك بسبب احتباس السوائل وانفتاح الشهية. هذا فضلاً عن تضخم الغدة الدرقية التي تعجز عن إفراز الهورمون الخاص بها، ممّا يجعلك تشعر بالتعب، البرد والجوع.
 ولكن اليوم، عليك إضافة سبب جديد على هذه القائمة الطويلة، إذ تشير دراسة لجامعة كورنيل الأميركية نشرت في الأوّل من أيلول في جريدة الـ Journal of the American Medical Association العلمية أن مشاهدة أفلام الـ action تفتح الشهية أكثر من برامج التلفاز. فإنّ التسمّر أمام شاشة صغيرة والتركيز على صورة واحدة خصوصاً إن كان البرنامج ترفيهياً، يؤديان بك إلى التهام الطعام من دون وعي متناسياً نفسك وغير متنبه لكمية الطعام التي تستهلكها. فكان المقصود من هذه الدراسة معرفة ما إذا كان اختيار نوع البرنامج يؤثر في نسبة السعرات الحرارية المستهلكة. وبعدما قام الباحثون بمراقبة كمية المأكولات ونوعيتها التي استهلكها المتطوّعون في الدراسة أثناء مشاهدتهم لثلاثة أنواع من البرامج المختلفة، تبيّن في النتائج أنّ الذين كانوا قد شاهدوا أفلام الإثارة والتشويق action، تناولوا 98% أكثر من غيرهم من الطعام. فكلّما كان البرنامج أو الفيلم ترفيهياً جذب المشاهد فجعله يغفل لكميّة الطعام التي يأكلها.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق