الرئيسية / منوعات / دراسة حديثة تكشفت أن الكلاب تفهم معنى بعض كلمات الإنسان
الكلاب

دراسة حديثة تكشفت أن الكلاب تفهم معنى بعض كلمات الإنسان

أظهرت دراسة جديدة قام بها مجموعة من الباحثين المجريين أن الكلاب تستطيع فهم معاني بعض الكلمات التي ينطق بها الانسان، كما كشفت أن الكلاب تستطيع القيام بما يفعله الدماغ البشري واستخدام آليات دماغ مشابهة جدا.

وقام الباحثون في أول المطاف بتدريب 13 كلبًا على الجلوس طواعية في جهاز الفحص بالرنين المغناطيسي لمراقبة ما يحدث في أدمغتها عندما يتحدث الباحثون إليها، واكتشفوا أنها تعالج اللغة بطريقة مشابهة للبشر، حيث يعالج الشق الأيمن للدماغ العاطفة، والأيسر يعالج المعنى؛ وعندما كان يسمع الكلب مديحًا كان شقا الدماغ يتفقان ويبدو الكلب سعيدًا.

وأظهرت التجربة أن الكلاب تميز ماهية الرسالة من النبرة المحددة للكلمة الفردية التي أراد الشخص التعبير عنها وأنها لا تفرق فقط بين ما يقوله الإنسان وطريقة قوله، لكنها تستطيع أيضا دمج الأمرين من أجل تفسير صحيح لما تعنيه هذه الكلمات في الواقع، وهو ما يشبه إلى حد كبير ما يدور في أدمغة البشر.

ووصف الباحثون هذا العمل بأنه خطوة أولى لفهم طريقة تفسير الكلاب لكلام الإنسان، مما يمكن أن يساعد في جعل التواصل والتعاون بين البشر والكلاب أكثر فعالية، كما تكدب هذه التجربة فكرة أن الكلاب تفهم فقط نبرة الصوت ولا يكون لديها فكرة عن المعني الحقيقي للكلمات.