سعوديات يرفعن دعاوى على أوليائهن لرفضهم تزويجهن

صفاء صبري
فن وثقافة
صفاء صبري26 مايو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
سعوديات يرفعن دعاوى على أوليائهن لرفضهم تزويجهن
e2b60c0f7b38085a109be018b407a9c9 - مشاهد 24

 

قالت مصادر صحفية أن عدد دعاوى “العضل” التي استقبلتها المحاكم السعودية ارتفع العام الماضي بنسبة 26 في المئة، إذ استقبلت المحاكم خلال الأشهر السبعة الماضية 307 دعاوى “عضل” من فتيات رفض أولياء أمورهن تزويجهن من رجال يوصفون بـ«الكفاءة». واعتبر مراقبون محليون ذلك دلالة على ازدياد وعي المرأة السعودية. وأوضح تقرير لوزارة العدل أن 43 محكمة عامة استقبلت قضايا العضل المشار إليها، وأن المحكمة العامة في العاصمة الرياض تصدرت قائمة المحاكم من حيث عدد القضايا بواقع 76 دعوى، تلتها المحكمة العامة في محافظة جدة بـ71 دعوى.

وأفاد بأن المحكمة العامة في مكة المكرمة جاءت في المرتبة الثالثة بـ29 دعوى عضل، فيما جاءت المحكمة العامة في الدمام في المرتبة الرابعة بـ20 دعوى، تلتها محكمة تبوك العامة في المرتبة الخامسة بـ12 قضية، وجاءت بعدها محكمة الطائف بـ10 دعاوى عضل.

وتأتي هذه الأرقام وسط تحذيرات من أن العضل أحد أهم أسباب ارتفاع نسبة العنوسة في المملكة، إذ أكدت دراسة سعودية أن عدد الفتيات العوانس في المملكة مرشح للتزايد من 1.5 مليون فتاة حالياً، إلى نحو 4 ملايين فتاة خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق