انهيار جليدي “لا يمكن وقفه” بات يهدد سكان العالم

آمال الزاكي
فن وثقافة
آمال الزاكي13 مايو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
انهيار جليدي “لا يمكن وقفه” بات يهدد سكان العالم
dc4acce50e32bf2d44553cc12eb1cc9d - مشاهد 24

أكد فريق من العلماء أن انهيارا ثلجيا “لا يمكن وقفه” بدأ في القارة القطبية الجنوبية (انتاركتيكا)، محذرين أنه سيتسبب في ارتفاع منسوب مياه البحار لعدة أمتار.
وتمكن فريقان مستقلان من الباحثين من وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) وجامعة واشنطن الأميركية من رصد نفس الانهيار بواسطة الخرائط الطبوغرافية وأجهزة الرادارات المحمولة جوا ونماذج حاسوبية لرسم مسار الطبقة الجليدية.
وصرح الباحثون لصحيفة “إندبندنت” البريطانية أنهم يتوقعون اصطدام الطبقة الجليدية المتحركة بالبحر خلال فترة تمتد من 200 إلى ألف عام، الشيء الذي سيؤدي إلى ارتفاع منسوب مياه البحار بمعدل قدمين على الأقل.
وأضاف الدكتور إيان جوغين، أستاذ الجيولوجيا بجامعة واشنطن الأميركية في سياتل، أن العلماء ترقبوا حدوث هذا الانهيار بسبب ظاهرة التغير المناخي.
هذا و يحذر الخبراء من الأضرار التي سيتكبدها العالم نتيجة هذا الانهيار و الذي سيهدد عشرات الملايين من المنازل في المدن الساحلية في كافة أنحاء العالم

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق