تعرفي على فوائد رفع الأثقال للنساء

 

 

تفضل الكثير من النساء عدم إدراج تدريب رفع الأثقال الروتيني في تمارين اللياقة البدنية لديهن بسبب الخوف من زيادة كتلة العضلات. ومع ذلك، يوصى بشدة ممارسة تدريب رفع الأثقال للنساء!

الكثير من النساء الرياضيات يعتبرن تدريب رفع الاثقال للنساء اقل اهمية من بين انواع الرياضة بالمقارنة مع الرياضيين الرجال. لكن في الواقع، تدريب رفع الاثقال هو مهم جدا للنساء بسبب مساهمته في تحسين الاداء، منع وقوع الاصابات ومنع هشاشة العظام عن طريق زيادة كثافة العظام.

ينبغي ان يكون المدربين على درايه بفوائد تدريب رفع الاثقال للنساء من ناحية ومن ناحية اخرى الحواجز الاجتماعية او الثقافية التي قد تمنعهم من دمج تدريب رفع الاثقال بتدريبات اللياقة البدنية الروتينية.

في كثير من الاحيان الخرافات هي تلك التي تجعل عدد النساء اللاتي يمارسن تدريبات رفع الاثقال اقل من الرجال. الاسطورة الاكثر شيوعا لدى النساء والتي تجعل معظمهن لا يخترن ممارسة تدريب رفع الاثقال هي لان انشطة مثل تدريبات رفع الاثقال تؤدي الى زيادة كتلة العضلات بدرجة كبيرة وتؤثر سلبا على المظهر الخارجي ( وحتى تسبب لمظهر رجولي). لكن، لدى النساء يوجد تركيز تستوستيرون اقل ب 20-15 مرة من الرجال، وبعد عدد قليل من التدريبات لن تلاحظ زيادة كبيرة في كمية الهرمون لدى النساء.

على الرغم من انه مع مرور الوقت تظهر زيادة بمستوى هرمون التستوستيرون وكذلك ايضا في القدرة على زيادة كتلة العضلات ولكن هذه الزيادة تعتمد على مستوى هرمون التستوستيرون الاولي للمتدربة، وخبرتها بممارسة رفع الاثقال ومستوى التدريب. من اجل زيادة كتلة العضلات بشكل حقيقي من الضروري وجود تركيز عال من هرمون التستوستيرون، باستهلاك الكثير من البروتين خلال النهار، بوتيرة تدريب روتيني لرفع الاثقال لا تقل عن ثلاث الى اربع مرات في الاسبوع او اكثر، وبفترة راحة قصيرة بين تدريب واخر وغير ذلك. تشير الدراسات الى ان درجة التحسن بعد تدريب رفع الاثقال للنساء تساوي الزيادة التي تحدث لدى الرجال. في المجمل الزيادة لدى الرجال تكون اكبر بسبب كتلة العضلات وكمية هرمون التستوستيرون الاعلى بكثير منها لدى النساء.

في دراسة بريطانية تم فحص 139 رجل و 165 امراة، جميعهم طلاب جامعين رياضيين يمارسون العاب رياضية مختلفة في الكليات في الولايات المتحدة. بحث الباحثون عن الفروق بين الجنسين فيما يتعلق برايهم حول تدريب رفع الاثقال والاختلافات بين الرياضيين التنافسيين والغير تنافسيين.

النتائج الرئيسية للدراسة

1. النساء الرياضيات يعتبرن تدريب رفع الاثقال اقل اهمية من الرجال الرياضيين. بالاضافة الى ذلك، وفقا للعديد من المدربين فان رفع الاثقال هو اقل اهمية للنساء منه للرجال.

2. الرياضيون الذين يمارسون تدريبات رفع الاثقال بوتيرة اكبر يعتقدون ان ذلك ضروري لمجالهم الرياضي. تدريب رفع الاثقال لا يرتبط بالقدرة التنافسية، بالتركيز على النصر او بالتركيز على الهدف.

3 . النساء الرياضيات يثقن بشكل اقل بتدريبات رفع الاثقال للنساء من الرجال الرياضيين.

4 . الرجال الرياضيون اكثر تركيزا وقدرة على المنافسة في حين ان النساء اكثر تركيزا على الهدف.

عند الرياضيين الذين كانوا مركزين على الهدف والمنافسة، فان الرجال والنساء اعطوا اهمية متساوية لتدريب رفع الاثقال. بالنسبة للرياضيين الذين ركزوا على النصر، فالرجال فقط اعتبروا تدريب رفع الاثقال مهم.

لو فرضنا ان هناك فروقا بين الرياضيين التنافسيين، المركزين على الهدف والمركزين على الانتصار، فان المواضيع الرئيسية الثلاث التي بحثت في هذه الدراسة هي: مفهوم تدريب رفع الاثقال كنشاط عضلي، التشخيص ان ممارسة تدريب رفع الاثقال مرتبطة بتصور المتدرب حول فوائد ذلك على مجال رياضته، وحقيقة ان النساء الرياضيات اقل ثقة بتدريب رفع الاثقال للنساء من الرجال.

يبدو ان للرياضيات تصور معارض لتدريب رفع الاثقال للنساء، ربما لانهن يربطن ذلك برياضة كمال الاجسام مع كتلة عضلات كبيرة وتستوستيرون. ولكن يبدو انهن سوف يواصلن ممارسة رفع الاثقال اذا ثبت لهن ان ذلك مهم لمجال الرياضة التي يمارسنها.

تدريبات القوة مهمة للنساء لتحسين كثافة العظام والصحة ولتحسين القدرة الرياضية – التنافسية والوقاية من الاصابات. يجب ان نعرف ان تدريب رفع الاثقال يزيد بشكل كبير من قوة العضلات ولكن بشكل اقل من كتلتها ولذلك نامل ان يتغير راي النساء الرياضيات في هذا المجال.

اقرأ أيضا

ماسك بالموز

وصفة طبيعية من الموز للشعر المحروق

يساعد الموز على تحسين حالة الشعر المحروق، إذ يحتوي على مغذيات وزيوت طبيعية قد تضفي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *