تعرفي على الاغذية المضادة للأكسدة

صفاء صبري
عالم المرأة
صفاء صبري8 يوليو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
تعرفي على الاغذية المضادة للأكسدة
56e975d758f8b4c8ab132fc425ac34a2 - مشاهد 24

 

أهمية مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي مواد تحمي الخلايا في الجسم من التأثيرات الضارة للجذور الحرة. الجذور الحرة هي جزيئات تتكون عندما يحلل الجسم الطعام، أو عند التعرض للدخان والأشعة. الجذور الحرة يمكن أن تضر بالخلايا، وتلعب دورا مهما في أمراض القلب، السرطان والأمراض الأخرى. وتظهر الأبحاث أن الحمية الغنية بمضادات الأكسدة من الفواكه والخضروات تؤدي إلى انخفاض احتمال الإصابة بالسرطان، أمراض القلب والأوعية الدموية، الباركينسون والزهايمر.

بالإضافة إلى ذلك، الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة غنية أيضًا بالألياف، قليلة الدهن المشبع والكوليسترول وهي مصدر جيد للفيتامينات والمعادن. إذًا، ما هي الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة؟

-التوت: مصدر غني بمضادات الأكسدة

العنبية، التوت الأسود، توت العليق، التوت الأرضي والتوت البري هي على رأس قائمة الفواكه التي تحتوي على مضادات الأكسدة.

-إختاروا الكمثرى، الخوخ أو التفاح

الكمثرى، الخوخ والتفاح على أنواعه (مع القشرة) – هي مصادر غنية بمضادات الأكسدة. أنواع أخرى من الفواكه، مثل الكرز والبرتقال، تشكل أيضًا مصادر جيدة.

-لا تنسوا خضرواتكم

الخرشوف، الملفوف الأحمر والخس أحمر الورق – هي من الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة. إمكانية الحصول عليها من مصادر أخرى: الهليون والبروكلي.

-البطاطا، أيضا، مفيدة

البطاطا الحلوة والبطاطا خمرية اللون – مع قشرتها – تشكل أيضًا مصادر جيدة لمضادات الأكسدة. البطاطا البيضاء والحمراء تحتوي على كمية أقل، ولكنها مصدر جيد كذلك.

-المكسرات

الجوز، الفستق، الجوز الأمريكي، البندق واللوز – هي من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة. لا تحبون الجوز؟ جربوا الفول والبقوليات، مثل الفاصولياء، الأدامامي والعدس، التي تحتوي على كمية لا يستهان بها من مضادات الأكسدة.

-اختتموا حميتكم بعصائر الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، مثل عصير الرمان. واستمتعوا بقطعة من الشوكولاتة التي تحتوي، أيضا، على مضادات الأكسدة.

تذكروا أنه عندما تريدون إضافة مضادات الأكسدة إلى حميتكم، لا تركزوا على غذاء واحد وإنما حاولوا تناول ما تستطيعون من الفواكه، الخضروات، الجوز، الفول والبقوليات لكي تحصلوا على تغذية صحية.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق