عالجي ارتفاع ضغط الدم بالشمندر

صفاء صبري
عالم المرأة
صفاء صبري22 يونيو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
عالجي ارتفاع ضغط الدم بالشمندر
38415ecf8cf40b47729b1cbeaf1ba762 - مشاهد 24

 

قد يكون لشرب كوب من عصير الشمندر(نصف لتر) تاثيرا فوريا على علاج ارتفاع ضغط الدم, هذا ما اظهرته دراسة جديدة نشرت مؤخرا. هذا يعني ان عصير الشمندر يمكن ان يقلل من حالات الوفاة الناجمة عن امراض القلب بنسبة 10٪.

اظهرت دراسة نشرت مؤخرا انه يمكن لشرب عصير الشمندر ان يساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم وان يخفض ضغط الدم الانقباضي بنسبة 4-5 ملم زئبق بالمعدل في غضون ساعات قليلة. ويقول الباحثون الذين اجروا الدراسة ان هذه الارقام قد تبدو صغيرة وغير هامة ولكن في الحقيقة تشير نتائج الدراسة الى ان عصير الشمندر يمكن ان يقلل من حالات الوفاة الناجمة عن امراض القلب بنسبة 10٪ وهذه نسبة لا باس بها.

” قد يؤدي عصير الشمندر الى حدوث نتائج مذهلة في علاج ارتفاع ضغط الدم على المدى الطويل اذا استخدمه الناس بشكل يومي”

نتائج الدراسة بشان عصير الشمندر ليست جديدة في عالم الطب, حيث انه تم اجراء دراسات مماثلة في الماضي ولكن الدراسات السابقة التي فحصت تاثير الشمندر على ضغط الدم اجبرت المشاركين على اتباع حمية غذائية اثناء الدراسة وتغيير اسلوب حياتهم.

هذه الدراسة الاولى التي تفحص تاثير الشمندر في علاج ارتفاع ضغط الدم دون اجبار المشاركين على تغيير نظامهم الغذائي او اسلوب حياتهم. كل ما تم طلبه من المشاركين هو القيام بشرب كوب من عصير الشمندر ومواصلة حياتهم اليومية كالمعتاد.

القيمة الغذائية للشمندر (100 غرام صاف):

السعرات الحرارية: 43, الكربوهيدرات: 9.6 غرام, السكر: 6.8 غرام, الالياف الغذائية: 9غرام, الدهنيات: 0.18 غرام, البروتينات: 1.6 غرام, الماء: 88 غرام, فيتامين ج(C): 5 ملغرام (6% من الاستهلاك اليومي الموصى به).

حمض الفوليك: 110 ملغرام (27% من الاستهلاك اليومي الموصى به), فيتامينA : 2 ملغرام, الكالسيوم: 16 ملغرام, الحديد: 0.8 ملغرام, المغنيسيوم: 25 ملغرام, الفوسفور: 40 ملغرام, البوتاسيوم: 325 ملغرام, الزنك: 0.35 ملغرام.

كيف تم اجراء الدراسة؟

شملت الدراسة 15 رجلا و 15 امراة. طلب من بعضهم شرب نصف لتر من عصير الشمندر وقدموا للبعض الاخر عصيرا اخر وليس عصير الشمندر. بعد شرب العصير, خضع المشتركون لسلسلة من الاختبارات خلال 24 ساعة. بعد اسبوعين، عاد المشتركون الى المختبر واجتازوا الاختبار مرة اخرى ولكن هذه المرة, المجموعة التي شربت في المرة الاولى عصير الشمندر شربت هذه المرة عصيرا اخر واما المجموعة التي شربت في المرة الاولى عصيرا اخر, شربت هذه المرة عصير الشمندر.

اظهرت نتائج الدراسة ان ضغط الدم لدى المجموعة التي شربت عصير الشمندر بدا في الانخفاض بعد 6 ساعات من انهاء الشرب. كما اظهرت الدراسة ان الانخفاض في ضغط الدم لدى الرجال كان اكبر بكثير من النساء. كيف يمكن تفسير ذلك؟ افترض الباحثون ان سبب الاختلاف بين الرجال والنساء هو ان النساء اللواتي اشتركن في الدراسة كانوا اكبر بقليل في السن من الرجال, وبعضهن تناولن ادوية مختلفة بوصفة طبية مثل حبوب منع الحمل, الامر الذي قد يؤثر على نتائجهن.

كيف يؤثر الشمندر على علاج ارتفاع ضغط الدم؟

وضح الباحثون ان الشمندر يمتلك العديد من الفوائد الصحية التي تساهم في علاج ارتفاع ضغط الدم:

1. يحتوي الشمندر على تركيز عال من النتريت. عندما يصل النتريت الى عملية الهضم فهو يتحول الى اكسيد النيتروجين الذي ينتشر عبر الجسم ويوسع الاوعية الدموية مما يجعل تدفق الدم اسهل بكثير وبالتالي ينخفض ضغط الدم.

2. مصدر اللون الاحمر في الشمندر ناتج عن الاصباغ من نوع البتالين.عمل البتالين في جسم الانسان يشبه عمل الكبد: فهو يعالج فقر الدم ويطهر الدم.

3. يحتوي الشمندر على العديد من المواد المضادة للاكسدة القوية جدا التي تحمي الجسم من الاورام السرطانية, الامراض المزمنة وتقلل من مستوى الكوليسترول في الدم مما يقلل من خطر الاصابة بامراض القلب ويساهم في علاج ارتفاع ضغط الدم.

مما لا شك فيه ان نتائج هذه الدراسة مشجعة ومفرحة ولكن لا يكفي شرب عصير الشمندر وحده دون الحفاظ على الصحة بطرق اخرى ايضا.

اذا تمكن كوب واحد يوميا من عصير الشمندر بخفض ضغط الدم بنسبة لا تقل عن 5 ملم زئبق, فتخيلوا مدى فعالية نفس كوب عصير الشمندر اذا تم دمجه مع اتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق