العراق تستعيد قطعا أثرية نهبتها داعش

سلمت الولايات المتحدة العراق اليوم الأربعاء آثارا ضبطتها خلال عملية للقوات الأميركية الخاصة استهدفت موقعا لتنظيم الدولة الإسلامية داعش في سورية في ماي الماضي.
وتشمل الآثار التي سلمتها واشنطن لبغداد طوابع قديمة وقطع فخار وأساور معدنية ومجوهرات وقطع أثرية أخرى.
وكانت منظمة التربية والعلوم والثقافة (يونسكو) قد أكدت في الأيام الماضية أن تنظيم داعش ينهب المواقع الأثرية في العراق وسورية ويبيع الآثار عبر وسطاء في شتى أرجاء العالم، ما يوفر مصدرا مهما للتمويل.
وقالت مديرة المنظمة إيرينا بوكوفا، إن خمسة مواقع أثرية في العراق وقعت تحت سيطرة داعش، وتم نهبها بشكل كبير.
يذكر أن القوات الأميركية ضبطت هذه القطع الأثرية خلال عملية نفذتها في الزور داخل الأراضي السورية، واستهدفت قياديا في داعش يدعى أبو سياف. وأدت العملية إلى مقتل عدد من عناصر التنظيم المتشدد، واعتقال زوجة أبو سياف ونقلها إلى سجن عسكري في العراق.

اقرأ أيضا

بالتعاون مع المغرب.. إسبانيا تعلن تفكيك شبكة موالية لـ”داعش”

أعلنت الشرطة الإسبانية، اليوم السبت، أنها تمكنت بالتعاون مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بالمغرب، من تفكيك شبكة للاشتباه في تورطها في التحضير لتنفيذ مخططين إرهابين وتمويل نشاط عناصر تنظيم “داعش”.

البسيج

توقيف أربعة عناصر للاشتباه في تورطهم في التحضير لتنفيذ مشاريع إرهابية خطيرة

في إطار المجهودات المتواصلة لتحييد مخاطر التهديدات الإرهابية، تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية على ضوء معلومات استخباراتية وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني

حرب على الموانئ النفطية

ليبيا: بوادر حرب على الموانئ النفطية بين حكومة الوفاق وقوات حفتر

بوادر حرب على الموانئ النفطية تلوح في الأفق بين حكومة الوفاق الوطني في طرابلس والجنرال خليفة حفتر بعد سيطرة قواته على منطقة الهلال النفطي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *