رياك مشار: لا سلام طالما سيلفا كير رئيسا لجنوب السودان

كشف رياك مشار زعيم المتمردين في جنوب السودان اليوم الأربعاء ان الحرب الاهلية في البلاد ستستمر طالما بقي سلفا كير رئيسا للبلاد.

وأوردت (أ ف ب) تصريحا لمشار، نائب الرئيس السابق، قال فيه “لا نشعر أن لدينا شريك سلام مع سلفا كير”، مشيرا إلى اتفاقات وقف إطلاق النار التي وقعها مع الحكومة خلال 18 شهرا من النزاع جميعها “ولدت ميتة”.

وتابع المتحدث نفسه قائلا :” لم يستحق أن يعود إلى الحرب، والسبب خلف ذلك هو تصرفات الرئيس سلفا كير الذي نطلب منه اليوم التنحي”. مضيفا “إذا تعنت سلفا كير ورفض تسليم السلطة إلى الشعب، فمن حق المواطنين الانتفاض عليه والاطاحة بنظامه”. وتأتي هذه التصريحات قبل يوم على إحياء جنوب السودان  وإنهاء سنوات طويلة من الحرب.

ويشار إلى أن الحرب الاهلية في جنوب السودان اندلعت بعدما اتهم كير نائبه السابق رياك مشار بمحاولة الانقلاب على الحكم، ما أثار موجة من المعارك امتدت من العاصمة جوبا إلى كافة انحاء البلاد واتخذت في العديد من الأحيان طابعا اثنيا.

اقرأ أيضا

المهاجرون الأفارقة

تونس.. السلطات تزيل خيام مهاجرين وسط تنديدات حقوقية

قامت قوات الأمن التونسية، اليوم الثلاثاء، بتفكيك مخيمات مؤقتة لمهاجرين غير شرعيين يحلمون بالوصول إلى أوروبا بالعامرة وجبنيانة التابعتين لولاية صفاقس.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *