أنقرة تعلن وفاة الرئيس الأسبق سليمان ديميريل

توفي في وقت مبكر صباح اليوم الأربعاء الرئيس التركي الأسبق سليمان ديميريل، عن عمر ناهز التسعين عاماً، بسبب قصور القلب وعدوى بالجهاز التنفسي، حسب ما أعلن عنه الأطباء في مستشفى غوفين بالعاصمة أنقرة.
وتولى ديميريل رئاسة بلده في الفترة ما بين عامي 1993 و2000 في فترة تحالفات غير مستقرة في تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي وانتهت تلك الفترة عندما أسس الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي جاء إلى السلطة في عام 2002.
وجاء اعتلاء ديميريل سدة الحكم في تركيا تتويجاً لمسيرة سياسية امتدت لأربعة عقود من الزمن شغل خلالها منصب رئيس الوزراء خمس فترات، انتهت اثنتان منهما بانقلابين عسكريين أطاحا بحكومته.
ولطالما ظل ديميريل يعتقد أن الحكومات التي تولى رئاستها في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي يُعزى لها الفضل الأكبر في التحول الاقتصادي والاجتماعي لتركيا من مجتمع زراعي لحد كبير إلى دولة صناعية وحضرية مما رفع مستويات المعيشة لمعظم الأتراك.
غير أن منتقديه يرون أنه كان نموذجاً لثقافة تضع السلطة فوق المبادئ، وساعد في ترسيخ مظاهر المحسوبية والثراء الحرام.
ويسوق المنتقدون مثالاً على ذلك بصورة فوتوغرافية عائلية ظهر فيها ديميريل محاطاً بأقارب وأصدقاء من قطاع الأعمال، زُجَّ ببعضهم في وقت لاحق في السجون بعد إدانتهم بتهم تتعلق بالفساد.

اقرأ أيضا

الجزائر والإمارات

اهتمام الإمارات بشركة “ناتورجي” الإسبانية يصيب عسكر الجزائر بالسعار

سبب اهتمام شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، بشراء شركة “ناتورجي” الإسبانية المتخصصة في الغاز والطاقة، في تفاقم سعار النظام العسكري الحاكم في الجارة الشرقية، الذي دفع بأبواقه المأجورة، كالعادة، للترويج لـ"أسطوانته المشروخة"

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *