خبراء: الصراع في سوريا أول حروب “التغير المناخي”

ذكرت صحيفة “إندبندنت” البريطانية أن بعض الخبراء يعتبرون أن الصراع الدائر في سوريا هو أول حروب “التغير المناخي” وأنه من المنتظر أن تعقبه صراعات أخرى يكون التغير الحاصل في المناخ أحد عواملها الأساسية.واعتبر الخبراء أن تغير المناخ سيكون من بين الأسباب الرئيسية لاندلاع الصراعات في الوقت الذي تزداد فيه حدة الجفاف وترتفع درجات الحرارة مما يؤثر على القطاع الزراعي ويزيد من تضييق الخناق على أنظمة تعاني أصلا من عدم الاستقرار.
وأوضحت الجريدة أن سوريا هو أو بلد يربط العلماء الصراع الدائر فيه بالتغير المناخي إذ يعتبرون أن ظاهرة الانحباس الحراري قد عمقت من مشكلة الجفاف الذي تعاني منه البلاد وأنه أحد التي ساهمت في اندلاع الحرب الأهلية.
وقال الأستاذ بجامعة كولومبيا الأمريكية، ريتشارد سيغر، إن ما يقع في سوريا “مخيف ولكنها البداية فقط. من المنتظر أن يستمر هذا الوضع طوال هذا القرن كجزء من حالة الجفاف العامة التي تصيب المنطقة الشرقية للبحر الأبيض المتوسط. لا أرى كيف يمكن أن تصمد الأوضاع هناك”.
وأضاف سيغر أن دول تركيا ولبنان وإسرائيل والأردن والعراق وأفغانستان الأكثر عرضة للخطر بسبب تزايد حدة الجفاف والتاريخ الطويل للصراعات في هاته الدول، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن إسرائيل مؤهلة أكثر لمواجهة التغير المناخي مقارنة بجيرانها بحكم أنها أكثر غنى واستقرارا على مستوى النظام السياسي كما أنها تستورد معظم حاجاتها الغذائية.

اقرأ أيضا

ليبيا تحبط مخطط الجزائر.. الرئيس الموريتاني يتسلم رسالة من المنفي تتعلق بتفعيل اتحاد المغرب العربي

يبدو أن محاولة النظام الجزائري الساعية إلى خلق إطار بديل يحل محل اتحاد المغرب العربي، قد باءت بالفشل الذريع.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *