تونس

تونس.. إدانات لحكم صادم بسجن نائب رئيس النهضة بسبب “منشور وهمي”

توالت الإدانات في تونس لحكم قضى بسجن القيادي البارز بحركة النهضة نور الدين البحيري 10 سنوات بتهم “التآمر، وتدبير الاعتداء المقصود به تبديل هيئة الدولة، وحمل السكان على مهاجمة بعضهم بعضا، وإثارة الهرج”.

وأدانت حركة النهضة الحكم الصادر عن الدائرة الجنائية واعتبرته “جاء في إطار قضية تدوينة وهمية لا صحة ولا أثر لها، ولم تقدم النيابة أي دليل على وجودها وعلى كتابة البحيري لها”.

من جانبها، اعتبرت هيئة الدفاع عن البحيري أن “الحكم بالسجن 10 أعوام الصادر في حق البحيري صادم لانتهاكه شروط المحاكمة العادلة”.

وأضافت الهيئة أن الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بتونس قد أصدرت في حقّ موكلها مساء الجمعة، حكما بالسجن 10 سنوات “بتهمة ارتكاب الاعتداء المقصود به تبديل هيئة الدولة على خلفية تدوينة وهمية لم ينجح أحد في العثور عليها”.

هذا الحكم “المفاجئ قد اختتم مسارا قضائيا غير مسبوق في مخالفة القانون وعدم مراعاة أبسط شكليات المحاكمة العادلة”، وفق بيان الهيئة.

وكان البحيري دخل السجن منذ 18 شهراً، إلى جانب العديد من معارضي الرئيس التونسي، قيس سعيّد، في خطوة وصفتها المعارضة بأنها “انقلاب”.

اقرأ أيضا

تونس

تونس.. دعوة لوقف المتابعات في حق صحافيين على خلفية تغطيتهم للمسار الانتخابي

تحقق السلطات التونسية مع الصحافي صابر العياري بموقع "تونس تتحرى"، على خلفية تغطيته للمسار الانتخابي. ودعت النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إلى احترام طبيعة العمل الصحافي، وإيقاف كل التتبّعات المثارة في حق الصحافيين على خلفية تغطيتهم المسار الانتخابي.

تونس

بعد سباق رئاسي شهد سجن خصومه.. إعادة انتخاب قيس سعيد رئيسا لتونس

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، مساء أمس الاثنين، أن الرئيس المنتهية ولايته، قيس سعيد، فاز بنسبة 90.7% من الأصوات المعبر عنها، في انتخابات، أول أمس الأحد، وقاطعتها غالبية أحزاب المعارضة.

تونس

تونس.. التشكيك في “نتائج” تشير إلى فوز قيس سعيد بالرئاسيات

شكك المرشحان اللذان يواجهان الرئيس التونسي المنتهية ولايته، قيس سعيد، في الانتخابات، في نتائج استطلاع رأي تم الإعلان عنها مساء أمس الأحد، ووصفوها بأنها "مجانبة للصواب". وقال المرشح زهير المغزاوي، إن نتائج الاستطلاع المعلن عنها بعد إغلاق صناديق الاقتراع، مساء أمس الأحد،