ماكرون وستيفان سيجورني

بعد “هدنة الأولمبياد”.. فرنسا تستعد لاستئناف مفاوضات تشكيل حكومة جديدة

بعد “هدنة” استمرت نحو أسبوعين بسبب ألعاب باريس الأولمبية، تستعد الأوساط السياسية في فرنسا لاستئناف معركة اختيار رئيس للوزراء ومفاوضات تشكيل حكومة جديدة، إذ من المرتقب أن تحث الرئيس إيمانويل ماكرون على تنفيذ وعده المقرر بحلول منتصف غشت الجاري، قبل افتتاح دورة الألعاب البارالمبية في 28 منه.

ووفق مصدر وزاري فإن “الضغط الداخلي سيكون قويا جدا لأنه سيتحتم إقرار الموازنة” في شتنبر، فيما اعترف المعسكر الرئاسي بأن الفرنسيين يجب أن “يشعروا بأن أصواتهم تتحقق”.

وعشية الألعاب الأولمبية، طرح اليسار إسم لوسي كاستيه لتولي رئاسة الحكومة، لكن ماكرون اعتبر أن الجمعية الوطنية لن تتأخر في الإطاحة بحكومتها.

ويواصل الرئيس بالتالي مساعيه لتشكيل غالبية متينة حول الكتلة الوسطية محاولا ضم الاشتراكيين إليها، في حين يتهمه خصومه برفض حكم صناديق الاقتراع.

ولم تتسرب أي معلومات في باريس عن المشاورات الجارية واكتفى أحد المقربين من ماكرون بالقول إنه “ما زال يفكر”.

وبعدما طرح عقد اجتماع لمجلس الوزراء الإثنين، أرجئ إلى وقت لاحق وعلق أحد أعضاء الحكومة “من يقول لكم إن لديه أصداء، فهو إما كاذب وإما متوهم”.

اقرأ أيضا

رئيس الحكومة يمثل الملك في حفل تخليد الذكرى الثمانين لإنزال بروفانس

مثل رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الملك محمد السادس، في حفل تخليد الذكرى الثمانين لإنزال بروفانس، الذي جرى اليوم الخميس بسان رافاييل (جنوب شرق)، برئاسة رئيس الجمهورية الفرنسية، إيمانويل ماكرون.

-awAA0H

نهائي أولمبياد باريس 2024.. الموعد والقنوات الناقلة لمباراة فرسا وإسبانيا

يواجه المنتخب الفرنسي، اليوم الجمعة، نظيره الإسباني، على أرضية ملعب حديقة الأمراء، برسم نهائي منافسات …

23062508

أولمبياد باريس.. الموعد والقنوات الناقلة لمباراة المغرب ومصر

يواجه المنتخب المغربي، اليوم الخميس 8 غشت، نظيره المصري،  على أرضية ملعب “لا بوجواز” في …