تونس

تونس.. انتقادات واسعة لـ”حملة التقييد” ضد المنافسين المحتملين للرئيس قيس سعيد

مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية التونسية المقررة في السادس من أكتوبر المقبل، تتصاعد الانتقادات الموجهة للسلطات بشأن ما يوصف بأنه “حملة تقييد” ضد المنافسين المحتملين للرئيس قيس سعيد.

“حملة التقييد” هذه تفاقمت في ضوء قرار الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بفرض شروط ترشح جديدة، إلى جانب استمرار اعتقال وسجن بعض المرشحين، ما يثير تساؤلات بشأن مدى نزاهة العملية الانتخابية المرتقبة وقدرتها على عكس إرادة التونسيين.

وواجهت الشروط الجديدة انتقادات واسعة من طرف عدة فعاليات ومنظمات تونسية غير حكومية، بينها منظمة “أنا يقظ”، التي دعت، أول أمس الثلاثاء، الهيئة إلى “العمل على تيسير حق الترشح للانتخابات الرئاسية عوض عرقلته”.

من جانبه، قال رئيس المرصد التونسي لحقوق الإنسان، مصطفى عبد الكبير، إن “إقصاء أشخاص راغبين من الترشح والذين لم تصدر في حقهم أي إدانات أو متابعات نهائية من طرف القضاء يمكن أن يعتبر تضييقا سياسيا”.

ومن بين المرشحين من خلف القضبان، يوجد الناشط السياسي والوزير السابق، غازي الشواشي، الذي أعلن، الاثنين، عن ترشحه للانتخابات الرئاسية من داخل السجن، وذلك بعد أيام من اعتقال الأمين العام لحزب الاتحاد الشعبي الجمهوري، لطفي المرايحي، الذي أعلن أيضا ترشحه.

وإلى جانب الشواشي والمرايحي، تقبع عبير موسي، زعيمة الحزب الدستوري الحر والمرشحة البارزة بحسب استطلاعات رأي، أيضا في السجن منذ العام الماضي، بشبهة الإضرار بالأمن العام.

ويذكر أن الأمن التونسي يعتقل معارضين بارزين منذ العام الماضي، بتهمة التآمر على أمن الدولة في حملة شملت رجال أعمال وسياسيين.

اقرأ أيضا

تونس عبير موسى

“أمنستي” تطالب السلطات التونسية بالإفراج فورا عن المعارِضة عبير موسي

طالبت منظمة العفو الدولية "أمنستي" من جديد السلطات التونسية بأن تفرج على الفور عن المعارِضة عبير موسي وأن تسقط التهم الموجّهة إليها؛ إذ أنها لا تستند إلا إلى ممارسة حقيها في حرية التعبير والتجمع السلمي. وقالت "أمنستي" إن عبير موسي تواجه عدة تهم أخرى في تحقيقات منفصلة تتعلق بممارسة حقيها في حرية التعبير والتجمع السلمي.

المرشح الرئاسي التونسي العياشي زمال

تونس.. توقيف المرشح الرئاسي العياشي زمال

أوقفت الشرطة التونسية، اليوم الاثنين، المرشح للانتخابات الرئاسية، العياشي زمال، ونقلته إلى منطقة الحرس الوطني بمحافظة منوبة، شمال البلاد، حسبما أفاد مراسل الحرة. ويأتي هذا الاعتقال قبيل ساعات من إعلان هيئة الانتخابات القائمة النهائية للمرشحين المقبولين

تونس

تونس.. منظمة حقوقية تشكك في إجراء انتخابات رئاسية نزيهة

شككت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان في إمكانية إجراء انتخابات رئاسية نزيهة في البلاد رغم تأكيد الهيئة العليا المستقلة للانتخابات حرصها على تنظيم انتخابات نزيهة وشفافة. وقال رئيس الرابطة، بسام الطريفي،