تونس.. المرزوقي يدعو لتوفير 4 شروط لإنجاح الانتخابات وإعادة البلاد إلى مسار الديمقراطية

وضع الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي 4 شروط لإنجاح الانتخابات الرئاسية المقرر إجراءها يوم 6 أكتوبر المقبل، وإعادة البلاد إلى مسار الديمقراطية.

وأوضح المرزوقي، في فيديو على صفحته الرسمية على موقع “الفايسبوك“، أن الشرط الأول هو أن “تشرف عليها لجنة للانتخابات مستقلة محايدة ونثق فيها” والثاني هو أن يتم رفع اليد عن الإعلام حتى يكون جزءاً من الحل، وليس المشكلة، “فنحن بحاجة لإعلام حرّ كي يُمكّنَ جميع الأطراف من التعبير عن آرائها”، أما الثالث فيتعلق بإطلاق سراح جميع السجناء، والابتعاد عن محاكمة المرشحين بقضايا مفبركة ومفتعلة، من أجل تنقية المناخ السياسي، في حين أن الرابع فيدعو لتشكيل “محكمة دستورية تفصل في كل النزاعات، وتعطي كل ذي حق حقه، ولا ننسى أن وجود المحكمة الدستورية في السنغال، هو الذي جنّب البلاد الدخول في متاهات أخرى”.

وشدد على أنه إذا لم تتوفر هذه الشروط فستكون هذه الانتخابات “عملية كاريكاتورية مشينة لكل من سيشارك فيها، لأنها عملية مغشوشة ستعيدنا إلى ما قبل الثورة. وكل القوى الحية التي لديها ضمير عليها أن تضغط، خلال هذين الشهرين، بكل الوسائل من أجل توفر هذه الشروط”.

اقرأ أيضا

البرلماني التونسي الصافي سعيد

تونس.. حكم غيابي بحبس المرشح الرئاسي السابق الصافي سعيد

أصدرت محكمة تونسية، حكما غيابيا بحبس المرشح السابق للانتخابات الرئاسية الصافي سعيد، مدة أربعة أشهر. وبحسب موقع إذاعة "موزاييك" المحلية، "قضى المجلس الجناحي لدى محكمة الناحية في تونس غيابيا بالسجن مدة أربعة أشهر في حق الصافي سعيد".

تونس

تونس.. سجن سنة في حق الغنوشي والمنظمات الحقوقية تندد بعدم استقلالية القضاء

اعتبرت جبهة الخلاص الوطني، أكبر قوى المعارضة، أن التهم الموجهة لرئيس حركة النهضة راشد الغنوشي تهم كيدية الهدف منها تصفية الخصوم السياسيين للرئيس التونسي قيس سعيد، كما اتهمت منظمات حقوقية ومدنية القضاء

الهجرة

تونس.. هجرة العقول تثير المخاوف

رصدت دراسة أجرتها المنظمة الدولية للهجرة، زيادة في عدد النساء والخريجين الجامعيين التونسيين، الذين قرروا مغادرة تونس والتوجه إلى سبع دول مختلفة، حيث توجد فرص أعلى، من بينها إيطاليا. أظهرت دراسة حديثة أجرتها المنظمة الدولية للهجرة في تونس