منصف المرزوقي

المرزوقي.. الدولة العميقة قد تتخلص من قيس سعيد عبر الانتخابات لتجنب انقلاب طبي وثورة في تونس

أفاد الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي، بأن تونس تغرق اليوم في الفساد والفقر والتداين الخارجي وانعدام الأمن والهجرة السرية، معتبراً أن «الخطب الشعبوية» للرئيس قيس سعيد لم تعد قادرة على إخفاء هذا الواقع.

ودعا إلى عقد مؤتمر وطني لكل القوى الديمقراطية يمهد لمقاطعة كبيرة للانتخابات الرئاسية، قبل الإعلان عن رفض نتائجها في حال قررت «الدولة العميقة الاحتفاظ بسعيد لخمس سنوات أخرى».

وقال المرزوقي، في حوار خاص لـ«القدس العربي»: «تونس منذ الانقلاب الذي جاء ”لينقذ البلاد من الفاسدين”، تغرق في الفساد والفقر والتداين الخارجي وانعدام الأمن والهجرة السرية، ولم تعد الخطب الشعبوية قادرة على إخفاء عين الشمس بغربال».

وأضاف: «السؤال هو ماذا قررت الدولة العميقة، أي قيادات الجيش والأمن، والأمن الرئاسي؟ هل ستترك رجلاً غير سوي يدمر البلاد أم ستنقذ نفسها والبلاد ربما بدفع مرشح لها للانتخابات المقبلة، هكذا تتخلص من الحمل الثقيل دون الحاجة لانقلاب طبي كما وقع مع بورقيبة وتفادياً لثورة عارمة كما وقع مع بن علي».

وشدد على أن «المهمّ اليوم بالنسبة لي هو مواصلة التجند لإطلاق سراح الأسرى السياسيين. انظر لقائمتهم ولقائمة المنفيين وستجد أنها قائمة فيها كل المرشحين الجديين لانتخابات رئاسية حقيقية، والأمر ليس صدفة».

اقرأ أيضا

الهجرة غير الشرعية

رمت بهم السلطات التونسية في الصحراء.. مهاجرون ما زالوا في عداد المفقودين

أثارت التقارير عن مجموعة مهاجرين من سيراليون ما زالوا في عداد المفقودين بعد أن تخلت عنهم السلطات التونسية في الصحراء ناقوس الخطر بين جماعات حقوق الإنسان. وتكشف روايات الناجين عن سوء معاملة شديد، في الوقت الذي تم العثور فيه على ستة مهاجرين أخرين ميتين قبالة الساحل.

تونس

“أمنستي”.. السلطات التونسية صعَّدت من حملتها القمعية على الحق في حرية التعبير

قالت منظمة العفو الدولية "أمنستي" إنَّ السلطات التونسية صعَّدت من حملتها القمعية على الحق في حرية التعبير وتكوين الجمعيات والانضمام إليها قبيل الانتخابات الرئاسية في 6 أكتوبر 2024، وصعَّدت من مضايقاتها للمعارضين السياسيين،

تونس

تونس.. انتقادات واسعة تطال بيان قيس سعيد الانتخابي

نقلت وكالة الأنباء الرسمية في تونس مقتطفات من بيان قيس سعيد، كما عرض التلفزيون التونسي تقريرا تناول ما ورد في بيان انتخابي موقّع من قِبله، ومختوما من قِبل الهيئة العليا المستقلة للانتخاباته، وقد أثار البيان جدلا واسعا في الشارع التونسي انعكس على منصات التواصل الاجتماعي بسبب شكله ومضمونه.