الهجرة غير الشرعية

تونس.. ارتفاع أعداد قوارب الموت وسط انتهاكات جسيمة بحق المهاجرين

تشهد أعداد قوارب الهجرة التي تغادر السواحل التونسية ارتفاعا ملحوظا في عهد حكم الرئيس قيس سعيد، بالرغم من أن جل رحلات الباحثين عن الحلم الاوروبي تنتهي بمآسي إنسانية.

فقد أعلنت الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي، اول أمس الأحد، أن الوحدات العائمة التابعة لإقليم الحرس البحري في وسط البلاد، عثرت على جثث 13 مهاجراً بعد غرقهم في البحر. وأضافت أن وحداتها تمكنت من إحباط 55 عملية اجتياز للحدود البحرية خلسة، كما تم “إنقاذ 1867 مجتازا من بينهم 1829 من جنسيات أفريقيا جنوب الصحراء، والبقية تونسيون”.

ووفقاً للمصدر ذاته، ضبطت وحدات إقليم الحرس الوطني بصفاقس، 14 شخصاً مشتبه بتورطهم في تنظيم رحلات الهجرة غير الشرعية عبر البحر. وأسفرت هذه العمليات عن حجز 16 قارب حديدي، و47 محركا بحريا، بالإضافة إلى الكشف عن ورشة عشوائية معدة لصنع قوارب الهجرة.

وتعتبر تونس نقطة انطلاق رئيسية للمهاجرين الراغبين بالوصول إلى السواحل الأوروبية. وفي 2023، سلكت أعداد قياسية من المهاجرين طريق الهجرة هذا، والذي يعتبر من أخطر طرق الهجرة في العالم. وقدر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أعداد المهاجرين الذين فارقوا الحياة بعد مغادرتهم سواحل تونس في 2023، بأكثر من 1300 شخصاً.

ويذكر أنه في فبراير الماضي، نشر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بياناً صحافياً شاركت عدة منظمات حقوقية في التوقيع عليه، وعبّر الموقعون عن قلقهم إزاء “تواتر الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي يتعرض لها المهاجرات والمهاجرون في تونس من قبل السلطات علاوة على الحملات الممنهجة الداعية للكراهية والعنف”.

اقرأ أيضا

الجزائر وتونس

مرصد حقوقي تونسي.. دبلوماسية قيس سعيد فقدت بوصلتها بتنفيذها للأجندة الجزائرية

انتقد ائتلاف صمود بتونس (تكتل واسع يضم خبراء وحقوقيين وجمعيات في المجتمع المدني)، على لسان منسقه العام، المحامي حسام الحامي، اللقاء الأخير، الذي جمع الرئيس قيس سعيد بنظيريه الجزائري والليبي،

المهاجرون الأفارقة

تونس.. السلطات تزيل خيام مهاجرين وسط تنديدات حقوقية

قامت قوات الأمن التونسية، اليوم الثلاثاء، بتفكيك مخيمات مؤقتة لمهاجرين غير شرعيين يحلمون بالوصول إلى أوروبا بالعامرة وجبنيانة التابعتين لولاية صفاقس.

تونس

معروف بانتقاده للرئيس التونسي.. الحكم بسجن الصحافي محمد بوغلاب

في ظل مخاوف من تراجع حرية الصحافة في تونس، قضت محكمة تونسية أمس الأربعاء بسجن الصحافي التونسي البارز محمد بوغلاب ستة أشهر بعد متابعته بتهمة الإساءة لموظف عمومي.