تونس

تونس.. 900 ضحية تعرضت للتعذيب وسوء المعاملة منذ 2013

كشفت المستشارة القانونية للمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب، إيناس لملوم أن 900 ضحية تعرضت للتعذيب وسوء المعاملة بتونس منذ 2013 وإلى حدود هذا الشهر، وفق ما تم رصده ضمن برنامج سند الذي يرافق الضحايا.

وأوضحت لملوم، في تصريحات صحافية، أن “تقرير المنظمة هو نتاج 10 سنوات من الإحاطة والمساعدة المباشرة لضحايا التعذيب وسوء المعاملة في إطار برنامج سند”.

وتابعت أن “هناك ما بين 120 و150 حالة تعذيب وسوء معاملة تتم مباشرتها في السنة، وهناك حالات تعذيب عقابية بالشارع وللأسف القانون لا يعتبرها تعذيبا خلافا للقانون الدولي”.

وعن أماكن حصول التجاوزات كشفت مستشارة المنظمة “أن المنظمة رصدت ذلك بالشارع، وبمراكز التوقيف والسجون وبسيارات الأمن والملاعب الرياضية”.

ولفتت إلى أن “ضحايا التعذيب لا يستطيعون الحصول على شهادات طبية أولية بسبب ضغط أعوان الأمن على الأطباء المشتغلين بأقسام الاستعجالي، فالمعطيات المضمنة في الشهادات الطبية تكون في الأغلب منقوصة لا تقدم سوى شرح مقتضب للظروف المحيطة بالاعتداء الذي تعرضت له ضحية التعذيب أو سوء المعاملة”.

اقرأ أيضا

نزار بركة يدين محاولة الجزائر لخلق اتحاد مغاربي بدون المغرب

أدان نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، محاولات الجزائر لخلق تكتل مغاربي بدون المغرب، إذ اعتبر أن هذه المساعي "خيانة للشعوب المغاربية وتطلعاتها نحو الوحدة".