غزة

غزة.. قصف مكثف على القطاع وبريطانيا تدخل على الخط

في اليوم الـ63 من عدوانه على غزة، كثف جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفه للمناطق السكنية بالقطاع، وارتكب مجازر جديدة استشهد فيها العشرات في رفح وخان يونس ومدينة غزة وجباليا.

وقد أكدت وزارة الصحة بغزة أن الحصيلة الإجمالية لشهداء العدوان الإسرائيلي تجاوزت 17 ألفا، وأن عدد المصابين ارتفع إلى 46 ألفا، وبينما أقر جيش الاحتلال بمقتل ضابطين خلال المعارك الدائرة مع المقاومة في شمال وجنوب القطاع، أعلنت كتائب عز الدين القسام مقتل جندي أسير خلال محاولة إسرائيلية “فاشلة” لاستعادته.

ويبدو أن مستقبل الحكم في قطاع غزة بات مربط الفرس لدى الدول الغربية، خصوصا أن مسؤولين إسرائيليين كانوا أكدوا مراراً أنهم لا ينوون احتلال القطاع، لكنهم شددوا في الوقت عينه على أنهم لن يسمحوا لحماس بالاستمرار في الحكم بعد هجوم السابع من أكتوبر.

وبعد نقاشات دارت بين عدة دول أوروبية حول من سيحكم غزة وطبيعة الحكم في القطاع عقب انتهاء الحرب، بحثت الولايات المتحدة مع إسرائيل خيارات أخرى.

إلا أن الجديد اليوم أن بريطانيا أرسلت فريقا عسكريا للضفة الغربية لمساعدة السلطة الفلسطينية على تولي إدارة القطاع غزة، وفقاً لمجلة “التايم”.

فقد رأى وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس، أمس الخميس، أن ينبغي أن تتولى السلطة المسؤولية بعد الحرب في محاولة لتحسين حياة الجانبين، وفق تعبيره.

وأكد شابس في أول زيارة يجريها وزير دفاع بريطاني لإسرائيل منذ أكثر من عقد، أن فريق الدعم البريطاني، متواجد على الأرض في رام الله منذ أكثر من عقد، مشددا على أن لندن تأمل بزيادة قدراته على مساعدة السلطة الفلسطينية.

اقرأ أيضا

غزة

غزة.. قصف في مناطق عدة وإسرائيل تتهرب من المفاوضات

في اليوم الـ216 من العدوان الإسرائيلي على غزة، قصف جيش الاحتلال مناطق عدة، خاصة في رفح وخان يونس وحي الزيتون شمالي القطاع، مما أسفر عن استشهاد 55 فلسطينيا.

غزة

غزة.. قصف وغارات وواشنطن تأمل “تضييق الفجوات” بين حماس وإسرائيل

في اليوم الـ215 من عدوانه على غزة، واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي غاراته في رفح جنوب القطاع، موقعا شهداء وجرحى، في حين أعربت واشنطن عن تفاؤلها بإمكانية تضييق الفجوات

معبر رفح

غزة.. إسرائيل تسيطر على معبر رفح وترقب لاستئناف مفاوضات القاهرة

في اليوم الـ214 من عدوانه على غزة، يواصل جيش الاحتلال غاراته على مناطق في القطاع المحاصر، وأعلن أن قواته سيطرت "بالكامل" على معبر رفح، في حين قالت كتائب القسام إنها قصفت قوات الاحتلال المتوغلة