تونس

تونس.. جدل حول ملاحقة المواقع الإلكترونية

أثارت دعوة الرئيس التونسي قيس سعيد إلى وضع حد لـ«الانفلات» على مواقع التواصل الاجتماعي والتنسيق مع عدد من الدول في سبيل تحقيق ذلك، ثم تعهد الحكومة التونسية بملاحقة مقترفي الجرائم الإلكترونية الكثير من الجدل في تونس.

واعتبرت العديد من الفعاليات التونسية الدعوة خطوة جديدة في مسار التضييق على حرية التعبير الذي انطلق مع المرسوم عدد 54 المثير للجدل. وهو المرسوم المؤرخ في 13 شتنبر 2022 والمتعلق بمكافحة الجرائم المتصلة بأنظمة المعلومات والاتصال.

ويشار إلى أن عديد منظمات حقوق الإنسان أدانت الإجراءات الأخيرة وحثت على إيقاف العمل بها فورا من أجل دعم حرية التعبير في البلاد.

وأعربت الجمعيات والمنظمات الحقوقية عن عميق انشغالها إزاء ما تضمنه المرسوم عدد 54 لسنة 2022 والمتعلق بمكافحة الجرائم المتصلة بأنظمة المعلومات والاتصال من أحكام متعارضة بصورة صارخة مع الفصول 37 و38 و55 من الدستور التونسي والمادة 19 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية المصادق عليه من طرف الجمهورية التونسية.

اقرأ أيضا

تونس

تونس.. خبراء في القانون يطالبون بالإفراج عن معارضين سياسيين يوجدون في حالة احتجاز قسري

يستنكر سياسيون وحقوقيون تزايد اعتقال المعارضين والصحافيين والتضييق على حرية التعبير في تونس، منذ تولي الرئيس قيس سعيد السلطة.

تونس ليبيا الجزائر

بعد أن أقبرت مناورته.. النظام الجزائري يدعي أن التكتل الثلاثي “ليس موجها ضد أي طرف”

بعد أن أقبرت كل من موريتانيا وليبيا المناورة الخبيثة للنظام العسكري الحاكم في الجارة الشرقية، التي كان يسعى من خلالها خلق "تكتل مغاربي"، يستثني المملكة، في محاولة يائسة لعزلها عن محيطها الإقليمي،

الجزائر وتونس

مرصد حقوقي تونسي.. دبلوماسية قيس سعيد فقدت بوصلتها بتنفيذها للأجندة الجزائرية

انتقد ائتلاف صمود بتونس (تكتل واسع يضم خبراء وحقوقيين وجمعيات في المجتمع المدني)، على لسان منسقه العام، المحامي حسام الحامي، اللقاء الأخير، الذي جمع الرئيس قيس سعيد بنظيريه الجزائري والليبي،