الاستخبارات الأمريكية تجمع 200 مليون رسالة نصية قصيرة من أرجاء العالم

كشفت صحيفة “ذي غارديان” البريطانية، مستندة إلى مواد سربها المتعاقد السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكي إدوارد سنودن، ان وكالة الأمن القومي الأمريكي تجمع وتخزن يومياً نحو 200 مليون رسالة نصية قصيرة من أرجاء العالم.
تستخدم ها لاستخراج بيانات تتعلق بمكان وشبكات اتصال وتفاصيل تتعلق ببطاقات الائتمان.
وذكرت ان الوثائق السرية التي في حوزتها تشير إلى ان وكالة الاستخبارات البريطانية “جي سي إتش كيو” استخدمت قاعدة بيانات وكالة الأمن القومي الأمريكي للبحث عن بيانات اتصالات “غير موجهة وغير مرخص لها” لأشخاص في بريطانيا.
وأوضحت ان وثائق وكالة الاستخبارات البريطانية تشير إلى ان برنامج وكالة الأمن القومي الأمريكي، الذي يحمل اسماً مرمزاً هو “ديشفاير”، يجمع كل ما يستطيع بلوغه، بدلاً من تخزين اتصالات أهداف تعتزم مراقبتها وحسب.
ولفتت إلى ان الوكالة الأمريكية استخدمت قاعدة بيانات الرسال القصيرة لديها لاستخراج معلومات عن خطط سفر أشخاص وسجلات اتصالاتهم ومعاملاتهم المالية، بما في ذلك أشخاص لا يشتبه بتورطهم بأي نشاط غير قانوني.
لكن ناطقة باسم وكالة الأمن القومي الأميركي قالت في بيان موجه إلى “ذا غارديان” ان لا صحة لكل إشارة إلى ان الوكالة تجمع البيانات “في شكل عشوائي وغير مقيد”.
وشددت الناطقة على ان قدرات الوكالة موجهة ضد “أهداف استخباراتية أجنبية”، وهي تخضع لمعايير قانونية صارمة.

عن (يو بي أي)

اقرأ أيضا

المهاجرون الأفارقة

تونس.. السلطات تزيل خيام مهاجرين وسط تنديدات حقوقية

قامت قوات الأمن التونسية، اليوم الثلاثاء، بتفكيك مخيمات مؤقتة لمهاجرين غير شرعيين يحلمون بالوصول إلى أوروبا بالعامرة وجبنيانة التابعتين لولاية صفاقس.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *