بدء هدنة 72 ساعة في قطاع غزة

هيثم شلبي
دولي
هيثم شلبي10 أغسطس 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
بدء هدنة 72 ساعة في قطاع غزة
eb1cd794e30e2ff9b62db13211d65341 - مشاهد 24

بدأ تطبيق هدنة لمدة 72 ساعة في قطاع غزة عند الساعة 00.01 بالتوقيع المحلي (12.01 تغ) في الساعات الاولى لليوم الـ33 للعدوان الصهيوني على القطاع.

وكانت نجحت الدبلوماسية المصرية في دفع الفريقين الفلسطيني والاسرائيلي الى الموافقة على تهدئة جديدة لمدة 72 ساعة في قطاع غزة تبدأ عند منتصف ليلة الاحد – الاثنين، في حين كان القصف الاسرائيلي متواصلا على القطاع حاصدا الاحد ثمانية شهداء على الاقل.

واصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانا جاء فيه ان “مصر تدعو الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني الى الالتزام بوقف إطلاق نار جديد لمدة 72 ساعة.

ودعت مصر الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي الى “استغلال تلك الهدنة في استئناف الجانبين للمفاوضات غير المباشرة بصورة فورية ومتواصلة، والعمل خلالها على التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار شامل ودائم”.

وبعد ان قال مسؤول اسرائيلي ان “الاقتراح المصري لا يزال قيد النقاش” عاد بعد ذلك واعلن موافقة كيانه على التهدئة.

في حين اعلن سامي ابو زهري الناطق باسم حماس لوكالة فرانس برس انه “تم ابلاغ المسؤولين المصريين بموافقة الحركة على التهدئة لمدة 72 ساعة ابتداء من منتصف الليل لاستكمال المفاوضات”، واضاف المتحدث “ولم يتم ابلاغ الاخوة المصريين بهذا القرار الا بعد ان اعلن الاحتلال موافقته على التهدئه وارسال وفد اسرائيلي للقاهرة للبدء المفاوضات”.

وكان مسؤول فلسطيني اول من اعلن الاحد التوصل الى التهدئة موضحا ان “الوسيط المصري حصل على موافقة من الفلسطينيين واسرائيل في وقت متزامن على تهدئة لمدة 72 ساعة جديدة”.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق