المصالحة الفلسطينية تقلق كيري وزير خارجية أمريكا

عبد العالي الشرفاوي
دولي
عبد العالي الشرفاوي1 يونيو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
المصالحة الفلسطينية تقلق كيري وزير خارجية أمريكا
45b59bd4d1ededc7bfb058712ebe60b2 - مشاهد 24

اعرب وزير الخارجية الاميركي جون كيري عن قلقه من مشاركة حماس في حكومة التوافق الوطني الفلسطينية المقبلة والتي من المقرر ان تؤدي اليمين الاثنين، وذلك في اتصال هاتفي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وكان عباس اكد السبت ان الحكومة المقبلة المؤلفة من شخصيات مستقلة ستعلن الاثنين بعد تأخير عدة ايام عن الموعد المحدد، وانها ستكون حكومة من المستقلين “وليست من فتح او حماس” .
واضاف الرئيس الفلسطيني الذي يتزعم حركة فتح ان الجانب الاسرائيلي اعلن انه سيقاطع هذه الحكومة فور تشكيلها، بدون اعطاء اي تفاصيل اخرى.
وابدى كيري قلقه ازاء “دور حماس في مثل هذه الحكومة وشدد على اهمية ان ترفض الحكومة الجديدة العنف وان تعترف بدولة اسرائيل وان تحترم الاتفاقات الموقعة”، بحسب المتحدثة باسم وزارة الخارجية جنيفر بساكي.
واضافت بساكي ان “عباس اكد لكيري ان الحكومة الجديدة ستلتزم بهذه المبادئ”.
وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو حض المجتمع الدولي على عدم “التسرع” والاعتراف بحكومة التوافق الوطني الفلسطينية المدعومة من حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.
واوردت الاذاعة الاسرائيلية العامة ان المسؤولين الاسرائيليين يريدون اقناع الولايات المتحدة بعدم الاعتراف بالحكومة الفلسطينية المقبلة “وباحترام التعهد الذي قامت به واشنطن بعدم التفاوض مع حكومة تدعمها حماس”.
ووقعت منظمة التحرير الفلسطينية التي تسيطر عليها حركة فتح، وحماس في 23 نيسان/ابريل اتفاقا جديدا لوضع حد للانقسام السياسي بين الضفة الغربية وغزة منذ 2007.
ونصت هذه الوثيقة على أن يتم في 28 ايار/مايو على ابعد تقدير، تشكيل حكومة توافق وطني تضم شخصيات مستقلة بدون تفويض سياسي مكلفة تنظيم انتخابات خلال ستة اشهر.
وكلف الرئيس الفلسطيني الخميس رسميا بالاتفاق مع حماس رئيس الوزراء رامي الحمد الله رئاسة حكومة التوافق الوطني.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق