الدار البيضاء أكثر الجهات احتياجا لمناصب الشغل

عبد الواحد بنديبة
سلايد شومجتمع
عبد الواحد بنديبة24 يوليو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
الدار البيضاء أكثر الجهات احتياجا لمناصب الشغل

كشفت دراسة حديثة أجرتها الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل في المغرب، قدّمت مساء أمس الخميس في الرباط،  أن سوق الشغل في المغرب على مستوى القطاع الخاص في حاجة إلى 124359 منصب شغل جديد.

 وأوضحت الدراسة الاستشرافية لسوق الشغل أن احتياجات المقاولات المغربية ارتفعت بحوالي 20 في المائة، مقارنة بالعام الماضي الذي تجاوزت فيه حاجيات المقاولات 103365 منصب شغل.

 وأفادت الدراسة الجديدة أن جهة الدارالبيضاء تتصدر الجهات الأكثر احتياجا لمناصب الشغل بمعدل 27005 منصب شغل في أفق عام 2016 .

 وأظهرت الدراسة، أن محور البيضاء طنجة استحوذ على أكثر من نصف احتياجات السوق المغربية بنسبة 61 في المائة.

 ويأتي قطاع السياحة على رأس القطاعات الأكثر حاجة لمناصب الشغل بمعدل 49 في المائة، متبوعا بقطاع صناعة السيارات والطيران بنسبة 15 في المائة، والنقل بـ 12 في المائةـ والصناعات اليدوية بـ 10 في المائة، أما الباقي فيتقاسمه التعليم والتجارة.

 يذكر أن الدراسة الاستشرافية أجريت على 5855 مقاولة خاصة تم اختيارها كعينة لإجراء هذا البحث الدراسي، في الفترة ما بين 17 فبراير و4 ماي الماضيين.

 حري الذكر أن الدراسة تدخل في رؤية 2016 التي وضعتها وزارة التشغيل بهدف محاربة البطالة، والحفاظ على مناصب الشغل في المغرب.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق